5 من أهم فوائد الزعفران يجب ألا تفوتك

0

توصل خبراء التغذية إلى أهم فوائد الزعفران بمرور الزمن، فالزعفران يعتبر من أغلى وأقوى التوابل المستخدمة حول العالم، فبعيدًا عن النكهة الساحرة الذي يضيفها على الوصفات الغذائية والأطعمة، هو من أكثر المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة والهامة التي يحتاجها الجسم؛ مما منحه خصائص علاجية ووقائية فعالة التأثير، جعلته يدخل في علاج بعض الحالات المرضية أو الوقاية منها، وكذلك مكانة كبيرة بين التوابل الأخرى، فمن خلال الإطلاع على الفقرات التالية من المقال ستتعرف على أهم فوائد الزعفران للصحة.

شاهد أيضًا: اكتشف أهم فوائد الحلبة الحصى

5 من أهم فوائد الزعفران الصحية

لابد من إلقاء نظرة سابقة على العناصر الغذائية التي تتوفر بالزعفران قبل ذِكر فوائده، فمن خلال هذه العناصر يتمكن الزعفران من تقديم هذا الكم من الفوائد، ومن أبرز العناصر الغذائية الموجودة في الزعفران ما يلي.

أ- نسبة عالية من الألياف الغذائية.

ب- مجموعة معادن مفيدة للجسم مثل (البوتاسيوم/الصوديوم/الكالسيوم/الحديد/الزنك).

ت- قدر كبير من البروتينات.

ث- بعض الفيتامينات الهامة مثل (فيتامين أ/فيتامين ج).

ج- مضادات أكسدة أبرزها (كروسين/سافرانال).

كل هذه العناصر وغيرها تعطي القيمة الغذائية والصحية الفريدة التي يتميز بها الزعفران، وباستخدام الزعفران يمكنك الاستفادة من هذه العناصر الغذائية بالإضافة إلى كم كبير من الفوائد الصحية كالتالي:-

1- الوقاية من مشكلات الجهاز العصبي

5 من أهم فوائد الزعفران يجب ألا تفوتك

يحتوي الزعفران على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فعالة التأثير، والتي بدورها تفيد في الحد من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث بالدماغ، كما أنه يتميز بخصائص مضادة للالتهابات؛ مما جعله من أشهر التوابل التي تساهم في علاج بعض إضطرابات الجهاز العصبي ومشكلاته مثل الزهايمر، بالإضافة إلى مساعدته في تعزيز نشاط الذاكرة والتحسين من أدائها.

2- الحد من فرص الإصابة بالسرطان

باعتبار أن الزعفران من أكثر المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، فهو يساعد بشكل فعال في القضاء على الضرر الناجم عن الجذور الحرة المتسببة في الكثير من السرطانات، فتناول الزعفران يساهم في قتل الخلايا والأورام السرطانية، وكذلك الحفاظ على الخلايا السليمة مع تعزيز صحة الجهاز المناعي لمكافحة أنواع السرطان مثل سرطان القولون والثدي.

3- التخلص من الوزن الزائد

5 من أهم فوائد الزعفران يجب ألا تفوتك

محتوى الزعفران من الألياف الغذائية يجعله من العناصر المساهمة في عملية فقدان الوزن، فتناول مكملات الزعفران بمعدل منتظم خلال نظامك الغذائي اليومي يعزز لديك الشعور بالامتلاء؛ مما يحد من فرص الإفراط في الطعام، فيساعد بالتبعية في عملية خسارة الوزن الزائد.

4- الحماية ضد أزمات القلب

نسبة الكوليسترول في الدم ومعدل ضغط الدم من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى مشكلات القلب، فالزعفران من خلال محتواه العالي من مضادات الأكسدة يساعد بدرجة كبيرة في التحكم بمعدل ضغط الدم، وكذلك ضبط نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم؛ مما يقي بالتبعية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5- التحسين من الحالة المزاجية العامة

يرجع إلى توابل الزعفران دور كبير في التخفيف من أعراض الاكتئاب بكفاءة أكبر من أي عقاقير مضادة للاكتئاب، فتناول مكملات الزعفران التي تحتوي على المركبات التالية فلوكستين وسيتالوبرام وغيرهما يُظهر تحسنًا كبيرًا في المزاج العام، ويحد من آثار الاكتئاب، فالزعفران كثيرًا ما تم استخدامه قديمًا كعلاج فعال للاكتئاب وأعراضه.

 

يقدم لنا المقال أبرز فوائد الزعفران الصحية، والتي توصل إليها الأطباء وخبراء التغذية من خلال دراساتهم العلمية التي أجروها بمرور الزمن، فالحرص على تناول الزعفران يقيك من العديد من المشكلات الصحية أو قد يساهم في علاجها والتخفيف من حدتها بفعالية.

المصادر

healthline

medicalnewstoday

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.