هل تعرف ما هي فوائد الفجل الصحية

0

فوائد الفجل عديدة ومتنوعة، ينتمي الفجل لعائلة الخضروات الصليبية وهو أحد الخضروات الجذرية؛ يعد الفجل من النباتات ذات الفائدة الصحية العالية والاسم العلمي للفجل هو رافانوس ساتيفوس، الفجل هو جذر نباتي صالح للأكل وله طعم لاذع وهذا يعود لمكوناته الغذائية.

توجد فئتان من الفجل أساسيتان فجل الشتاء و فجل الربيع وهذا يعود لوقت الحصاد ،كما أنه ينقسم لأنواع مختلفة طبقا لشكل الفجل ولونه.

حيث منها ما هو قصير ومستدير إلى طويل وضيق كما أن ألوانه تختلف ما بين أحمر ووردي وأبيض وأرجواني وأصفر ويوجد أيضاً باللون الأسود، لكن ما هي المكونات الغذائية، وما هي فوائد الفجل الصحية التي وجعلنا لا نستغني عن الفجل في وجباتنا اليومية؟

شاهد أيضاً: ما هي فوائد اللوز الأخضر للنساء 

 

مكونات الفجل الغذائية

مكونات وفوائد الفجل الصحية

يعد الفجل من النباتات التي استخدامها القدماء منذ حوالي 2500عام وذلك يعود للعديد من الخصائص الغذائية والطبية للفجل حيث يحتوى الفجل على سعرات حرارية قليلة ومستوى منخفض من نسبة السكر في الدم كما أنه يحتوى على مستوى منخفض  من الكربوهيدرات ويحتوى العديد من العناصر الغذائية المتنوعة مما يجعله خيارا جيدا لجعله عنصراً أساسياً في وجباتنا وهى كالآتي إذ تم تقدير محتوى نصف كوب طازج على:

  • سعرات حرارية 9 كالورى.
  • دهون 1 جرام.
  • بروتين.
  • كربوهيدرات 2 جرام.
  • ألياف 1 جرام.
  • كوليسترول 0 جرام.

كما أنه غنى بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل ( الكالسيوم – البوتاسيوم-المنجنيز- الحديد – فيتامين سى- النياسين – حمض الفوليك – فيتامين ب – الثيامين – الريبوفلافين).

يعد الفجل كنزاً مليئاً بالفيتامينات والمعادن مع قلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات مما يجعله أحد الخضروات التي لا يمكن الاستغناء عنها في الوجبات اليومية لمن لا يريدون تناول الكربوهيدرات أو السكر؛والسؤال كيف يستفيد الجسم من هذه العناصر الغذائية؟

 

فوائد الفجل الصحية والطبية

فوائد الفجل الصحية والطبية

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يرجع تأثير الفجل على نسبة السكر بسبب احتوائه على مركبات كيميائية مثل الجلوكوزينولات والأيزوثيوسيانات والتي تدعم عملية تنظيم مستوى السكر في الدم؛ كما أنه يعزز من إنتاج هرمون الأديبونكتين الذي يعمل على الحماية من مقاومة الأنسولين.

تعزيز صحة الجلد

يعد الفجل من أحد العناصر المساعدة لعلاج حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية وذلك من خلال تناول الفجل أو تطبيقه مباشرة على الجلد وذلك  يعود لما يحتويه من فيتامين ج  الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم كما أنه ضروري لصحة البشرة والجلد.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساعد تناول الفجل على تعزيز وظيفة الجهاز التنفسي حيث له تأثير إيجابي كمادة مساعدة في إزالة البلغم والمخاط كما أن له قدرة عالية لمقاومة البكتريا والالتهابات الفيروسية مثل التهابات الشعب الهوائية والنزلات الصدرية والربو.

تقوية المناعة وتعزيزها

يحتوى الفجل على فيتامين ج  وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز عمل جهاز المناعة ضد الميكروبات، كما أنه يكافح الالتهابات الفيروسية والبكتيرية لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين ج ، ب تساعد في منع الالتهابات المزمنة فالجسم.

يساعد الفجل في فقدان الوزن

يساهم الفجل في حرق الدهون هذا بجانب أنه يحتوى على مستوى منخفض من السعرات الحرارية ولا يحتوى على دهون أو كوليسترول كما أنه غنى بالألياف الغذائية ونسبة مياه تعزز الشعور بالشبع.

لا تزال توجد العديد من فوائد الفجل الصحية، والجدير بالذكر أننا يمكننا تناول الفجل بطرق متعددة مما يجعله خياراً سهلاً لا يمكننا الاستغناء عنه في وجباتنا اليومية.

 

المصادر

webmd

webteb

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.