ما هي الكوارع؟ وكيف تساهم في تحسين صحة الجسم؟

0

 الكوارع هي عبارة عن سيقان الماشية أو الضان يتم تحضيرها بطرق معينة تختلف من بلد لآخر، وتشتهر في العديد من دول العالم مع اختلاف المصدر الذي أتى منه الكارع، تتميز الكوارع بطعم لذيذ وغنى جدا بالمغذيات الصحية التي تساهم في تحسين صحة الجسم، كما تعتبر مصدراً للجلاتين الذي يتحلل في الجسم ليكون مصدراً للكولاجين به.

يستخدم الكثير من الأشخاص الكوارع من خلال غليها والاستفادة من المرق حيث تتميز مرقة العظام بأنها مفيدة جدا للعظام والجهاز الهضمي وغيرها من أعضاء الجسم المختلفة، لذلك سنتناول خلال الآتي المكونات الغذائية وكذلك فوائدها الصحية.

شاهد أيضًا:  شاهد أفضل فوائد شرب الماء مع الليمون

حقائق غذائية عن الكوارع ومرقها

ما هي الكوارع؟ وكيف تساهم في تحسين صحة الجسم؟

تعد الكوارع من الأطعمة الشهيرة ذات الشعبية العالية؛ تحتوى على العديد من العناصر الغذائية، ويتكون الكارع  من عظام ونخاع ونسيج ضام كلها تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية مثل:-

  • الكوارع تعد مصدراً غنىاً بالبروتين حيث تحتوى عظام الكوارع على كولاجين يتحلل عند طهيه لجيلاتين مليء بالأحماض الأمينة الأساسية لبناء البروتين والعضلات.
  • تحتوى العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل الكالسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم ويحتوى نخاع العظم الموجود في الكوارع على عدة معادن أخرى منها الكالسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك؛ كلها مهمة لتعزيز صحة الجسم عامة والعظام خاصة.
  • بها أنواع متعددة من الفيتامينات إما في العظام أو النخاع وتتنوع هذه الفيتامينات بين فيتامين ب12 و فيتامين ب 2  كما تحتوى على أوميجا 3  وأوميجا
  • الكوارع غنية بالمكملات الغذائية مثل الجلوكوزامين والشوندروتن، و هي مهمة لحالات التهاب وآلام المفاصل.
  • كما يحتوى المرق على العديد من الأحماض الأمينية مثل الجلايسين والبرولين والأرجينين والتي تعزز من الصحة العامة للجسم فما هي الفوائد الصحية للكوارع؟

الفوائد الصحية للكوارع

ما هي الكوارع؟ وكيف تساهم في تحسين صحة الجسم؟

تعود الفوائد الصحية للكوارع على الجسم لأنها تحتوى العديد من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية والتي لها تأثير إيجابي مباشر وواضح على صحة الجسم وذلك سيتضح من خلال الآتي:

مكافحة التهاب المفاصل

نظرا لاحتواء المرق الخاص بها على مكملات غذائية مثل الجلوكوزامين والشوندرويتين وهى مركبات تعزز صحة المفاصل وتقلل من هشاشة العظام، كما يحتوى مرق الكوارع على الجيلاتين الغنى بالعناصر المعدنية والتي بدورها تحسن وتدعم قوة العظام.

تحسين الجهاز الهضمي

مرق العظام مليء بالبروبيوتيك الذي يمنع من التهابات الأمعاء كما أن الجيلاتين الموجود بها يقوى بطانة الأمعاء ويساعدها على الأداء الجيد.

يساهم في إزالة السموم من الجسم

وتعود هذه الفائدة الصحية للمرق الذي يحتوى نسب عالية من البوتاسيوم والجليسين اللذان يعتبران من أقوى مزيلات السموم فيعملان على تطهير الكبد وخلايا الجسم المتنوعة.

يمنع الالتهابات

حيث تحتوى الكوارع على أحماض أمينية متنوعة مثل  الجليسين والسيستين والجلوتامين الذي يقلل من التهابات الأمعاء؛ كل هذه المركبات تعمل على محاربة الالتهابات.

يزيد من نسبة المعادن في الجسم

وذلك يعود لمحتواه الغنى بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والفسفور كما أن النخاع مليء بالأحماض الدهنية.

يساعد على النوم وعلاج الأرق

تعود هذه الفائدة بسبب احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية أهمها الجلايسين الذي ثبت أنه يساعد على الاسترخاء ،  وتخفيف التعب والإجهاد.

تحسين الشعر والبشرة

تحتوى الكوارع على نسبة كولاجين عالية والذي ينتج العديد من المركبات الفعالة مثل الإيلاسنين والتي تعزز صحة الجلد والشعر.

كل هذه تعد مساهمات مهمة للكوارع لدعم وزيادة صحة الجسم؛ كما أن له العديد من الفوائد الأخرى فهو قد يساهم في نقص الوزن وتقوية جهاز المناعة وبناء العضلات ومكافحة الالتهابات وهذا كله يعود إلى مكوناته الغذائية العالية.

 

المصادر

bebodywise

myculturedpalate

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.