ما هي الفوائد الصحية لبيض السمان؟

0

بيض السمان هي بيض لطيور متوسطة الحجم تتميز بيضتها بلونها الكريمي مع بقع بنية كما أن حجمها يساوى ثلث حجم بيضة الدجاج تقريبا وعلى الرغم من صغر حجمها إلى أنها تمتلئ بالعناصر الغذائية عالية القيمة ترفع من فوائدها الصحية لجسم الإنسان، ويستخدم البيض أحيانا كبديل عن بيض الدجاج.

المكونات الغذائية في بيض السمان

قد تحتوى بيضة ألسمان الواحدة على :-

  • 14 سعر حراري.
  • 1 جرام دهون.
  • 1جرام بروتين.
  • كما أنها لا تحتوى على ألياف أو كربوهيدرات.
  • العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل ( الحديد – والفسفور- السيلينوم- الريبوفلافين).
  • كما تحتوى عدة أنواع من الفيتامين مثل فيتامين أ وفيتامين ب12.

بيض السمان

 

 

 

 

 

رغم أن بيضة السمان صغيرة لكنها تحتوى على هذا الكم الهائل من المغذيات المفيدة للصحة حيث توفر جزءاً كبيراً من الإحتياجات اليومية من فيتامين ب12  والسلينيوم كما أنها تحتوى 14  سعراً حرارياً، فقط كل هذا بالإضافة إلى الكولين الذي يساعد الجسم في إنتاج الناقلات العصبية التي تساعد في نقل رسائل الجهاز العصبي إلى العضلات.

بيض السمان

 

 

 

 

 

التأثيرات الإيجابية لمكونات بيض السمان الغذائية على الجسم

لبيض السمان العديد من التأثيرات على صحة الإنسان منها ما يلي:

ملئ بالبروتين

 يعد بيض السمان من الأكلات الغنية بالبروتين والذي يعد مكون هام لبناء العضلات وقوية العظام وإنتاج وتكوين الهرمونات والإنزيمات كما يستخدم كمصدر للحصول على الطاقة.

ينظف الجسم من السموم

 وجدت بعض الدراسات أن هذا البيض له القدرة على تخليص الحسم من الملوثات والمعادن الثقيلة كما يخلص الجسم من السموم الموجودة في مجرى الدم.

للمزيد: ما هي أفضل أعشاب لعلاج السكر بشكل مجرب وفعال؟

يساعد في زيادة معدلات الأيض

 نظراً لأن السمان يحتوى على فيتامين ب فهذا يجعله ذا تأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي ؛ كما يساعد في تدعيم وظائف الأعضاء.

بيض السمان يحسن الرؤية

حيث يحتوى البيض على نسبة عالية من فيتامينA  الذي يساعد في الوقاية من أمراض إعتام عدسة العين ومشاكل النظر.

يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

 وتحدث هذه الحالة نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء والذي بدوره قد يسبب العديد من المشاكل الصحية فيعمل على تقليل هذا الخطر لما يحتويه من نسبة حديد عالية.

يساعد على علاج الحساسية

حيث تعمل البروتينات كمية البروتينات العالية في بيض السمان كمضاد للحساسية.

كما يساعد بيض السمان في توازن الكولسترول وتدعيم صحة القلب وفقدان الوزن كل هذه الفوائد الصحية وغيرها الموجودة في بيض السمان راجعة لمكوناته الغذائية ذات القيمة العالية.

شاهد: أهم فوائد نبتة الرجلة التي لا حصر لها

احتياطات واجب اتخاذها عند تناول بيض السمان

يجب على الحوامل ومن يعانون من ضعف في المناعة تجنب أكل البيض أو طهيه بشكل جيد لمنع تأثرهم ببعض البكتريا الضارة التي قد توجد على القشرة.

كما يجب توخي الحذر عند تناول البيض لمن قد يعانوا من حساسية تجاه بيض الدجاج فإن هذا قد يؤدى لبعض المشاكل الصحية المحتملة.

استخدامات بيض السمان وطرق تناوله

يعد الاستخدام الأشهر للبيض هو عملية سلقه وتناوله كوجبة خفيفة في الصباح كما يمكن استخدامه في صنع السلطات المتنوعة.

هذا ويعد بيض السمان من المأكولات التي لا تتوقف فوائدها الصحية فهو مفيد أيضا في تقليل الضغط النفسي وتعزيز الصحة العامة ونمو العظام كما يساعدك في التعافي سريعا من بعض الأمراض مثل الإنفلونزا؛ وهذا لما يحتويه من المعادن ومضادات الأكسدة ويفيد في زيادة صحة الشعر ومنع القشرة وتطويل الأظافر، كل هذه الفوائد الصحية تجعلك لا تستغني عن إدخال البيض في وجباتك اليومية بصورة دائمة للاستفادة من مكوناته الغذائية العالية على أكمل وجه.

المصادر

healthline

webmd

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.