ما هي أفضل أعشاب لعلاج المعدة

0

ما هي أفضل أعشاب لعلاج المعدة؟ لقد عرفنا العلاج بالأعشاب الطبية منذ آلاف السنين بما في ذلك أعشاب لعلاج المعدة، ولكن مع التطور العلمي أصبح الكثيرون يفضلون العلاج بالأدوية الكيماوية، إلا أن كبار السن المصابون بالأمراض المزمنة يخشون من تأثير الأدوية فمثلاً عندما يعانون من المغص فيبحثون عن علاجات طبيعية أقل تأثيرًا من الأدوية، تعرف معنا على بعض أنواع أعشاب لعلاج المعدة المستخدمة في علاج التهاب المعدة، وهل هذه الطريقة فعالة ومؤثرة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

شاهد أيضًا: ما هو التين البرشومي وفوائده المتعددة؟

أعشاب لعلاج المعدة

في الآونة الأخيرة قد وجه الباحثون اهتمامًا كبيرًا بطب الأعشاب وأبدعوا في تركيب الأعشاب من مستخلصات النباتات، وانتشرت الكثير من عيادات الطب البديل بالأعشاب.

وربما معرفة مدى تأثير الأعشاب على التهاب المعدة يتوقف على معرفة سبب التهاب المعدة الذي تعاني منه، فربما يكون هذا الألم ناتجًا عن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، أو من المحتمل تصاب بالقيء الشديد وعسر الهضم والشعور بامتلاء البطن.

ومن أشهر وأفضل الأعشاب الطبية المستخدمة في علاج التهاب المعدة ما يلي:

الزنجبيلGinger))

ما هي أفضل أعشاب لعلاج المعدة

لطالما سمعنا عن استخدام الزنجبيل لتهدئة المعدة، إذ إنه قادرًا على تحسين صحة الجهاز الهضمي وحماية بطانة المعدة الداخلية من بعض أنواع الفيروسات والبكتيريا، كما أنه يعمل على طرد الغازات واسترخاء عضلات المعدة.

النعناع Mint))

ما هي أفضل أعشاب لعلاج المعدة

تكمن فوائد أوراق النعناع في علاج تقلصات المعدة، إذ إنه يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت العطرية التي تساعد في تقليل أي التهاب في المعدة وعلاج حالات عسر الهضم.

القرفةCinnamon))

  • من أشهر الوصفات العشبية التي تعلمناها من السلف هي مشروب القرفة والعسل؛ لما يتميز به من قدرة فائقة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • بالإضافة إلى إزالة الغازات من المعدة والتخلص من انتفاخ البطن الزائد، كما أن مسحوق القرفة له خصائص مضادة للميكروبات.

الكركمTurmeric))

الكركم هو أحد الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب المعدة لما تتميز به من خصائص مضادة للالتهاب تعمل على التخفيف من التهاب المعدة.

كما يمكنك تناوله، أو إضافته إلى الطعام، أو تناول مشروب الكركم والعسل، وهي من أشهر الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج جرثومة المعدة.

الشاي الأخضر Green tea))

  • إذا بحثت عن أفضل أعشاب لعلاج المعدة فتجد الشاي الأخضر من أكثر المنتجات المؤثرة في علاج التهاب أو جرثومة المعدة.
  • حيث يساعد على إبطاء نمو أو التخلص من البكتيريا المسببة لهذا الألم.
  • إذ تشتمل مكوناته على مركبات مضادة للأكسدة.
  • وبالإضافة إلى ذلك فهو يقلل من حالات الحموضة والرغبة في القيء، ويمنع ارتجاع العصارة المعدية عبر المريء.

الثومGarlic))

يحتوي الثوم على مضادات الالتهاب القادرة على التخلص من البكتيريا المسببة للألم، كما يمكنك تناوله على الريق أو إضافته للطعام لعلاج جرثومة المعدة.

مشروب البابونجChamomile drink))

يمكنك تناول مشروب البابونج المضاف إليه العسل، حيث تعمل خصائصه المضادة للالتهاب على التخفيف من الغازات المعوية، وإرخاء عضلات المعدة وطرد الغازات.

هل علاج التهاب المعدة بالأعشاب فعال دائمًا؟

لا، العلاج بالأعشاب ليس فعال دائمًا، إذ أن هناك حالات مستعصية تحتاج إلى تدخل طبي فيمكن أن تتسبب الإصابة بالبكتيريا فيما بعد إلى الإصابة بقرح المعدة.

وعند الوصول لهذه المرحلة فلابد من تدخل طبي فلا يغني في هذه الحالة تناول الأعشاب التي ذكرناها سابقا ويمكن أن تصل المرحلة إلى تدخل جراحي، فمن هنا نعلم أن التهاب المعدة بالأعشاب لا يسري في كل الحالات، في هذه الحالة سوف تحتاج إلى زيارة الطبيب لتحديد نوع البكتيريا المسببة للألم وأيضًا طريقة العلاج.

في نهاية موضوعنا الذي تناولنا فيه أفضل أعشاب لعلاج المعدة، ننصحك بالتوجه إلى الطبيب إذا كنت تعاني من ألم شديد ومتكرر في المعدة، أما إذا كان الألم ناتجًا عن التوتر أو القلق، فيمكنك تجربة إحدى الأعشاب التي ذكرناها ستساعد في علاج الالتهاب بشكل صحي ودون أي تأثير كيميائي.

 

المصادر

Medicalnewstoday

health24

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.