10 فوائد صحية لعصير الرمان

0

 

فوائد صحية لعصير الرمان يعد الرمان من الفاكهة ذات مذاق فريد ومختلف، تعود أصوله إلى وسط آسيا من إيران لشمال الهند كما كان يوجد أيضا في الشرق الأوسط ومناطق البحر المتوسط؛ والرمان عبارة عن ثمرة كروية ذات قشرة حمراء سميكة وجدران داخلية بيضاء وبذورها مليئة بعصير أحمى ذات طعم حلو ويتم استخدام عصير الرمان بكثرة لما له من فوائد صحية عالية تعود لعناصرها الغذائية المتنوعة.

يعد عصير الرمان عصيراً شعبياً والذي قد يساعد في تحسين صحة القلب والحد من مخاطر العدوى حيث يحتوى الرمان على نسبة عالية جدا من فيتامين سى، ولكن ما هي العناصر الغذائية التي تحملها حبة الرمان.

شاهد ايضا تعرفي على فوائد المكسرات للجسم والبشرة

العناصر الغذائية الموجودة في بذور الرمان

فوائد صحية لعصير الرمان
فوائد صحية لعصير الرمان

تعد بذور الرمان هي الجزء الصالح للأكل داخل ثمرة الرمان، والتي تسمى الشجيرات والتي تتميز بمذاق مميز وخصائص غذائية عالية ترجع لأن الرمان منخفض السعرات الحرارية والدهون في حين انه غنى بالألياف والمعادن والبروتين.

قد وجدت إحدى الدراسات أن 282 جرام من الرمان يمكن أن يحتوى على

  • سعرات حرارية تصل إلى 234
  • بروتين: 4 ،7 جرام
  • دهون بما يقارب 3،3 جرام
  • ألياف تصل 11،3 جرام
  • عناصر غذائية ومعادن متنوعة بنسب متعددة منها (الحديد – الماغنسيوم – البوتاسيوم – الفسفور – الكالسيوم )
  • تحتوى أيضاً على فيتامينات متنوعة مثل (فيتامين ج – فيتامين ب (9

ومن الضروري معرفة أن القيمة الغذائية للرمان قد تختلف قليلا عن الموجودة بعصير الرمان  هذا موجود بشكل عام في جميع أنواع الفاكهة، ولكن هذا لا يقلل من  الفوائد الصحية لعصير الرمان.

الفوائد الصحية لعصير الرمان

فوائد صحية لعصير الرمان
فوائد صحية لعصير الرمان

يعمل عصير الرمان على خفض ضغط الدم:

 يساعد شرب عصير الرمان بشكل يومي على خفض ضغط الدم الانقباضي، كما انه بذلك يساعد في حفظ صحة القلب.

  • يحمى عصير الرمان من أمراض القلب

 يعد عصير الرمان من أهم العناصر المفيدة لصحة القلب ؛ حيث يساعد عصير الرمان في تحسين تدفق الدم ومنع تصلب الشرايين كما انه يمنع من تراكم الكوليسترول في الشرايين، والجدير بالذكر أنه قد يتفاعل بالسلب مع ضغط الدم وأدوية الكوليسترول مثل الستاتين لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل تناول عصائر الرمان بكثرة.

  • عصير الرمان مضاد للالتهابات

حيث يعد العصير مضاداً قوىاً للالتهابات لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تساعد في تقليل الالتهابات في جميع أجزاء الجسم كما تعمل على منع الإجهاد التأكسدى.

تحسين الهضم بعصير الرمان

 بساعد عصير الرمان في تقليل التهابات الأمعاء وتحسين الهضم بشكل عام؛ كما انه مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهابات القولون والأمعاء حيث يزيد من مستويات بكتريا الأمعاء المفيدة؛ كما أنه غنى بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي والتي تحمى من بعض الأمراض مثل الإمساك والبواسير.

عصير الرمان جيد لصحة العقل

يحتوى الرمان على مركبات تسمى الإيلاجيتانين والتي تعمل كمضادات أكسدة تعمل على تقليل الالتهابات، وبذلك فهي تساعد على توفير فوائد وقائية للعقل ضد التأثر بالالتهابات والإجهاد التأكسدى، كما تساعد بعض المركبات الأخرى على حماية صحة الدماغ فتحميه من مرض الزهايمر.

يحمى من التهابات المفاصل

يحتوى عصير الرمان على مركبات الفلافونول الذي يمنع الالتهابات التي تسبب هشاشة العظام وتلف الغضاريف.

يحسن الأداء الجنسي والخصوبة

 يعود تأثير عصير الرمان على الأداء الجنسي لكونه يحتوى على مضادات أكسدة والقدرة على التأثير على الإجهاد التأكسدى يجعله وسيلة محتملة للخصوبة كما أنه يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء.

يحسن من الأداء الرياضي

يعمل عصير الرومان على قلة الألم وعودة الطاقة للجم.

يعمل كمضاد للفيروسات

 يعزز فيتامين سى الموجود بمثر داخل حبات الرمان من محاربة العدوى كما ثبت في الاختبارات المعملية أن الرمان مضاد للبكتريا والفيروسات.

 

المصادر/

healthline

medicalnewstoday

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.