تعرف على أهم فوائد بذور المورينجا

0

قبل الحديث عن فوائد بذور المورينجا، تعرف علي البذور التي يطلق عليها غالبًا الشجرة المعجزة، أو شجرة الباني الزيتي، وقد استخدمت بذور المورينجا من أزمان بعيد، وذلك لخصائصها الطبية وفوائدها الصحية التي باتت محل دراسات، كما أن لها خصائص متقدمة في التخلص من الفطريات والفيروسات والاكتئاب واستعمالها كمضاد للالتهابات، وفي هذا المقال نتعرف على أهم فوائد بذور المورينجا والحقائق التي قد تخفى  عليك.

شاهد أيضًا: تعرف على أهم فوائد الخيار وقيمته الغذائية المذهلة

حقائق سريعة عن فوائد بذور المورينجا

تعرف على أهم فوائد بذور المورينجا

  • تعد فوائد بذور المورينجا قيد الأبحاث؛ نظراً لكونها تحتوي على مركبات زيتية، وليس هذا فحسب، ولأنه نبات هندي الأصل والمنشأ، حيث يتم استعمال أزهاره في التداوي، في السطور القادمة سوف تتعرف على بعض الحقائق عن فوائد بذور المورينجا.
  • تنمو الشجرة في الهند كموطن أصلي ولكن تم زراعتها في كلا من آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.
  • نبات المورينجا ليس مثل أي نبات، فهو يحتوي الكثير من البروتينات وبعض الفيتامينات والمعادن.
  • لا ينصح باستعمال المورينجا من نفسك وإنما لا بد من مراجعة الطبيب، كونها علاجاً مكملاً
  • من فوائد بذور المورينجا أنها تقلل من الدهون والكوليسترول الضار في الكبد أو الدم عامة.

كما تحتوي المورينجا على العديد من المركبات الصحية مثل:

  1. فيتامين أ ، فيتامين ب 1 (الثيامين)
  2. B2 (riboflavin)
  3. B3 (niacin), B-6
  4. حمض الفوليك وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج)
  5. الكالسيوم والبوتاسيوم أيضا
  6. الحديد و الماغنسيوم والفسفور وكذلك الزنك
  7. تتعدد فوائد بذور المورينجا لكل الأمراض، وقد ثبت إفادتها لمرضى السكر، لذا سوف نتناول حقيقة الأمر في السطور القادمة وأهم المنافع التي قد يجنيها مستخدم بذور المورينجا.

ما هي فوائد بذور المورينجا لمرضى السكر؟

تعرف على أهم فوائد بذور المورينجا

يُعتقد أن المورينجا لها العديد من الفوائد وتتراوح استخداماتها بين الصحة والجمال للمساعدة في الوقاية من الأمراض وعلاجها، حيث  تشمل فوائد المورينجا ما يلي:

1-حماية وتغذية الجلد والشعر

من فوائد  بذور المورينجا أنها تحمي  الشعر من التعرض للجذور الحرة، حيث يحافظ على الشعر نظيفاً وصحياً، بالإضافة إلى أن  بذور المورينجا أيضاً بها  بروتين يساعد على حماية خلايا الجلد من الإجهاد التأكسدي، كما أن لها خصائص ترطيب وإزالة السموم التي تفيد كلا من الشعر والجلد من الجفاف، فضلا عن كونه نباتاً فعالاً في تخليص الجلد من الالتهابات والقروح.

2-علاج الوذمة

والوذمة  عبارة عن هي اضطراب يؤلم صاحبه، حيث تتراكم سوائل الجسم في بعض أجزاءه مما يسبب هذا المرض، من فوائد بور المورينجا أنها تعمل على تخليص الجسم من تلك السوائل التي تسبب التهابات موجعة لصاحبها.

3-الحفاظ على صحة الكبد

من أهم فوائد بذور المورينجا التي ظهرت حديثا، أنه مفيد في بعض حالات مرضى الكبد، حيث يسرع  من عملية العلاج، والحفاظ على صحة الكبد، إن استعملت تحت رقابة طبية متخصصة.

4-الوقاية من السرطان وعلاجه

من أكثر الأمراض التي تؤلم الجميع هي السرطان، لذا فإن بذور المورينجا لها دور كبير في تخفيف حدة الألم حيث تحتوي على مادة النيازيميسين الكيميائية والتي تقضي على انتشار خلايا السرطان في الجسم أو الدم، وإن كانت محل الدراسات والأبحاث.

الحديث عن فوائد بذور المورينجا كثير، ويلزمه الكثير من المقالات، ولا شك أننا سوف نفرد الأمر للحديث عنها مرات عديدة، خاصة وأنه نبات معجزة، ويحتوي العديد من الأسرار، وننصح دائما بأخذ الحذر عن التعامل مع الأعشاب في العلاج، وننصح دائما ألا تتناولها مطلقا من نفسك وإنما لا بد من إشراف طبيبك المعالج.

المصدر

food.ndtv

Medicalnewstoday

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.