إليك أهم 5 فوائد بذور الشيا

0

 

فوائد بذور الشيا، تتميز بذور الشيا بمحتوى عالي من العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم، كما أنها تضفي نكهة جميلة وخفيفة في حالة إضافتها للوصفات الغذائية؛ مما منحها قيمة صحية استثنائية، فمن أبرز ما يُعزى إليها هو قدرتها على التحكم في مستوى الكوليسترول بنوعيه في الدم، كما أن الكثيرين يستخدمونها بأنظمتهم الغذائية الهادفة لإنقاص الوزن، وذلك بناءًا على نصيحة خبراء التغذية حول العالم، كل هذا وغيره من الفوائد التي يمكن أن يجنيها الشخص من تناول بذور الشيا، سنتعرف عليها من خلال الفقرات الآتية.

أهم 5 فوائد تقدمها لنا بذور الشيا

عُرفت بذور الشيا منذ القدم بقيمتها الغذائية الفريدة، وأكّد على هذه الفكرة أطباء وخبراء العصر، فدعونا نتعرف على العناصر الغذائية المتوفرة بها وتمنحها هذه القيمة الغذائية المذهلة.

أ- مجموعة من المعادن المفيدة للجسم مثل (الحديد/الفوسفور/الزنك/الكالسيوم/الماغنيسيوم).

ب- قدر وافي من الألياف الغذائية.

ت- نسبة كبيرة من البروتين.

ث- فيتامينات هامة مثل (فيتامين ب بأنواعه).

هذه أبرز العناصر الغذائية التي تتضمنها بذور الشيا، والتي بالتبعية منحتها الإمكانية لتقديم هذا الكم الكبير من الفوائد التي أشار إليها خبراء التغذية حول العالم، ونحاول حصر أهمها من خلال النقاط التالية.

شاهد ايضافوائد الشمام الصحية وآثاره الجانبية

1- الوقاية من أزمات وأمراض القلب وفوائد بذور الشيا

تقدم لنا بذور الشيا مقدارا كبيرا من الألياف الغذائية وأوميجا 3، والتي يُعزى إليهم دور فعال في التحكم بمستوى الكوليسترول بنوعيه الموجودين في الدم، كما أنهما يعملان على ضبط معدل ضغط الدم، مما يحد بالتبعية من فرص الإصابة أو التعرض لأمراض القلب.

2- مصدر جيد لمضادات الأكسدة

تُعرف بذور الشيا بأنها معبأة بقدر كبير من مضادات الأكسدة التي تحتوي على أحماض غاية في الأهمية، والتي تمنح بذور الشيا مجموعة من الخصائص العلاجية والوقائية المذهلة، فمثلًا جعلها من المساهمين في مقاومة الالتهابات، كما أنها تقضي على الجذور الحرة التي يتعرض إليها الجسم؛ مما يقي الجسم بالتبعية من مرض السرطان وكذلك النوبات القلبية وأمراض الكبد وغيرها.

3- ضبط معدل السكر في الدم

صارت بذور الشيا من أهم الاختيارات الغذائية التي يُنصح بها الأطباء لمرضى السكري؛ لما لها من دور فعال في التحكم بمستوى السكر في الدم، والتحسين من وضع حساسية الأنسولين، ويرجع هذا الدور لمحتواها من الألياف الغذائية ومجموعة أخرى من المركبات النافعة للجسم، مما يجعلها من المساهمين في الوقاية من مضاعفات مرض السكري وأزمات القلب.

4- المساهمة في إنقاص الوزن الزائد

بذور الشيا غنية بمجموعة كبيرة من الألياف الغذائية وقدر من البروتين؛ مما جعلها على رأس قائمة الاختيارات الغذائية التي يُنصح بها هؤلاء الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية هادفة للتخلص من الوزن الزائد، فتناولها يعزز الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، كما أنه يتحكم في مستوى السكر بالدم، مما يوصي خبراء التغذية بإضافتها على مختلف الوصفات على مدار اليوم.

5- دعم صحة العظام فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا، بما أن بذور الشيا من المصادر الغنية للمعادن الهامة للعظام كالكالسيوم، الماغنيسيوم والفوسفور، يرجع إليها دور هام في تعزيز صحة العظام وتغذيتها، حيث تزيد من متانة العظامن كما أنها تحافظ على قدر المعادن بها؛ لذا يُنصح بها خاصةً لمرضى هشاشة العظام.

يتمحور هذا المقال حول ما تقدمه بذور الشيا من فوائد مذهلة للجسم، حيث تتدخل بأدوار وقائية وعلاجية فعالة تتعلق بالقلب والعظام وغيرها، فضلًا عن كونها اختيار غذائي مثالي للأشخاص الذين يرغبون بالتخلص من الوزن الزائد، وذلك بناءًا على توصية خبراء التغذية.

شاهد ايضاشاهد فوائد الحمص المطحون للجسم المذهلة

المصادر

healthline

medicalnewstoday

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.