تعرف على فوائد الشاي الأخضر المذهلة لصحة الجسم

0

 

فوائد الشاي الأخضر توصل خبراء التغذية إلى فوايد مذهلة للشاي الأخضر، فهو من المشروبات الشائع تناولها منذ القدم، كما ذُكِر أنه ساهم بأدوار صحية فعالة للكثير من الحالات المرضية، من بينها أمراض القلب والأمراض الجلدية، فضلًا عن مساهمته الشهيرة في عملية التخلص من الوزن الزائد، حيث عُرف كمصدر غني بمضادات الأكسدة  التي يحتاجها الجسم بقدر كبير، والتي بالتبعية تمنحه خصائص وقائية وعلاجية قوية التأثير، وهذا المقال سيقدم لنا أهم فوايد الشاي الأخضر التي أشار إليها الأطباء حول العالم؛ ليكون مشروبك الأساسي بنظامك الغذائي.

أبرز فوائد الشاي الأخضر

يدخل في تركيب الشاي الأخضر مجموعة من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بفوايد جمة، يمكننا ذِكر أهمها من خلال النقاط التالية.

أ- تشكيلة تضم أهم وأقوى مضادات الأكسدة.

ب- معادن نافعة للجسم مثل (الحديد/الزنك/المغنيسيوم/البوتاسيوم/المنجنيز).

ت- قدر من البروتين.

ث- نسبة عالية من الماء.

ج- فيتامين ب بأنواعه.

لم تكن هذه العناصر وحدها المكونة للشاي الأخضر، لكنها هي ما منحتها هذه القيمة الغذائية الفريدة، التي نتج عنها تقديم عدة فوايد للجسم نستعرضها كالتالي.

1- تقليل فرص الإصابة بالسرطان وفوائد الشاي الأخضر

وفقًا لما توصل إليه الخبراء أن الدول التي يُستخدم فيها الشاي الأخضر بانتظام وعلى نطاق واسع أظهرت معدلات أقل للإصابة بمرض السرطان بأنواعه، فتناول الشاي الأخضر بالنظام الغذائي اليومي يقيك بنسبة عالية من الإصابة بمرض السرطان بمختلف الأعضاء، كما أن استخدام المستخلص الناتج من الشاي الأخضر على الجلد، يقيه تمامًا من الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

2- التحسين من صحة القلب وفوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر تناول الشاي الأخضر على مدار اليوم يساعد جسمك في ضبط معدل ضغط الدم، كما أنه يمنحه القدرة على مقاومة الالتهابات، مما يقلل بالتبعية من فرص التعرض لأزمات القلب والأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية والتي تشكل من أبرز أسباب الوفاة حول العالم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة؛ مما يُنصح بتضمين الشاي الأخضر بالنظام الغذائي اليومي. شاهد ايضاتعرف على 25 فائدة من فوائد العسل الاسود

3- الوقاية من السكتة الدماغية

تناول الشاي الأخضر بمعدل مناسب وبانتظام على مدار اليوم يساعد في الحد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية التي يتعرض إليها الجسم، وهذا ما أشارت إليه الدراسة التي قامت عليها جمعية القلب الأمريكية.

4- التخلص من الوزن الزائد

توجد بعض المركبات الغذائية المفيدة بالشاي الأخضر مثل الكاتيكين، فضلًا عن نسبة الكافيين الموجودة فيه والتي بدورهما ساعدوا في زيادة وتحسين عملية التمثيل الغذائي للطاقة، مما نتج عنه آثار مذهلة في فقدان الوزن الزائد، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن إدراج الشاي الأخضر بالنظام الغذائي اليومي يُظهر فارقًا ملحوظًا في الوزن على المدى البعيد.

شاهد ايضاهل تعلم فوائد الحبة الحمراء المتعددة معلومة لا تفوتك؟

5- الحماية من مرض السكري النوع الثاني

ارتبط تناول الشاي الأخضر بالوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني منذ القدم، حيث أظهر الأشخاص الذين يحرصون على تناول الشاي الأخضر يوميًا بالتحكم في مستوى الأنسولين والجلوكوز في الدم بصورة أفضل ممن لا يتناولونه، مما جعله من أهم المشروبات التي ينصح بها الأطباء لذوي مرض السكري من النوع الثاني، أو الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به، بحيث يتناولونه يوميًا بقدر مناسب.

وضح لنا المقال أهم فوايد الشاي الأخضر لصحة الجسم، فلقد تم التوصل إلى آثار إيجابية متعددة تنتج عن تناول الشاي الأخضر يوميًا بمقدار مناسب، فلقد ساهم بأكثر من دور وقائي وعلاجي، كما أنه صار المشروب الرئيسي لمرضى السمنة بيومهم الغذائي.

 

healthline

medicalnewstoday

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.