ما هي فوائد الحلبة التي تعود على السيدات؟

0

نتفق جميعًا على فوائد الحلبة المتعددة، لكن نود أن نسلط الضوء هُنا على فوائدها التي تخص النساء، فالحلبة عشب  يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها للجسم، كما أنها تلعب أدوارًا معززة ووقائية وداعمة لكثير من الحالات التي تتعلق بالإناث.

بالإضافة إلى كونها عشب يدخل في تحضير الكثير من العقاقير وحتى مستحضرات التجميل، لكنها من المكملات العشبية التي لابد من الاستشارة الطبية قبل استخدامها، ونتناول بالعناوين التالية أبرز فوائد الحلبة التي تجنيها السيدات. 

شاهد أيضاً: ما هي فوائد الفجل الصحية 

 

فوائد الحلبة للإناث

فوائد الحلبة

توفر لنا الحلبة قيمة غذائية كبيرة، فهي تقدم للجسم مجموعة من المعادن المفيدة والفيتامينات والكربوهيدرات، فمن أبرز العناصر المتوفرة بالحلبة ما يلي.

  1. نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  2. قدر كبير من البروتين.
  3. معادن مهمة للجسم (حديد – نحاس – فسفور – ماغنيسيوم).
  4. فيتامين ب.
  5. كربوهيدرات.

كل هذه العناصر وغيرها منحت للحلبة خصائص معززة ووقائية عديدة، فالمرأة التي تحرص على استخدام الحلبة تجني فوائد جمة على مختلف أجزاء جسمها، وهي كالتالي: 

  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية

بناءً على ما توصلت إليه بعض الدراسات العلمية، فالحلبة كمشروب مغلي يساعد إلى حد كبير على تهدئة الآلام المصاحبة لفترة الحيض لدى السيدات، فتناول مقدار كافي من الحلبة يوميًا خلال أيام الدورة الشهرية يُظهر تحسنًا ملحوظًا لديهن. 

 

  • زيادة إنتاج حليب الثدي

عادةً ما يوصي الأطباء السيدات المرضعات بتناول الحلبة بإحدى صورها؛ فإن ذلك لما لها من دور في زيادة تدفق ومقدار الحليب الذي ينتجه الثدي، وذلك من خلال تحفيز عمل الغدد الثديية لدى السيدات، مما يُنصح باستخدامها خلال فترة الرضاعة بالقدر المناسب، لكن يُرجى استشارة طبيب متخصص سابقًا.

 

  • الحد من أعراض تكيسات المبايض

العديد من السيدات يعانين من متلازمة تكيسات المبايض، والتي ينتج عنها أعراض مزعجة، لكن الأطباء المتخصصون توصلوا بمرور الزمن أن للحلبة دور فعال في تخفيف ظهور هذه الأعراض، حيث بدأوا بتوصية السيدات ذوات هذه المتلازمة بالحرص على تناول الحلبة بإحدى صورها المتوفرة يوميًا؛ مما سيساعدهن على المدى الطويل على الشفاء.

 

  • دعم صحة الشعر والجلد

لما يدخل في تكوين الحلبة من عناصر غذائية متعددة ومفيدة، فآثارها الإيجابية تطول أيضًا الشعر والبشرة لدى النساء، حيث أثبت الخبراء أن تناول الحلبة بقدر معتدل يخفف بدرجة كبيرة الكثير من أعراض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، كما أن استخدامها يحد من تساقط الشعر لديهن. 

 

  • التحكم في وزن الجسم

فوائد الحلبة

تحتوي الحلبة على قدر لا بأس به من الألياف الغذائية، والتي تعزز الشعور بالامتلاء والشبع لدى متناوليها؛ مما جعلها من أفضل الاختيارات بقائمة المشروبات الصحية المساعدة في عملية التخلص من الوزن الزائد؛ مما يُنصح بها السيدات التي يعانين من الوزن الزائد لتناولها بانتظام في أنظمتهن الغذائية اليومية.

 

  • التحسين من عملية الهضم

تتميز الحلبة بخصائص مهدئة؛ مما جعلها من أفضل المشروبات الصحية التي تحد من التقلصات المعدية، والقضاء على الانتفاخ، كما أنها تساعد الجهاز الهضمي على إتمام عملية الهضم بسلاسة، فتناول الحلبة بانتظام يقي من حالات الإمساك المتعسرة وإضطرابات المعدة.

تتعدد فوائد الحلبة للجميع، ولكن تختص الإناث بمجموعة من الفوائد المذهلة، ففي هذا المقال حاولنا حصر أبرز هذه الفوائد التي يمكن أن تجنيها أي مرأة تلتزم بتناول الحلبة على مدار اليوم بنظامها الغذائي، ولكن يُرجى الاستشارة الطبية قبل تناولها.

 

المصادر

medicinenet

rxlist

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.