دراسة شاملة حول فوائد البندق الصحية

0

فوائد البندق  فهو  هو احد أنواع الجوز والذي يأتي من شجرة تسمى كوريلس، يتميز بنكته الحلوة اللذيذة بالإضافة أنه غنى بالعناصر الغذائية عالية القيمة والتي تعزز من صحة الجسم، ويعد البندق أحد أنواع المكسرات التي قد تؤكل نيئة أو محمصة كما يمكن إضافته للعديد من الأطباق الحلوة كما يستخدم في تزيين الأطباق المختلفة، ويمتلئ البندق بالبروتين والدهون كما يحتوى نسب عالية من الفيتامينات والمعادن وسنعرف بالتفصيل ما هي مكونات البندق الغذائية في النقاط التالية.

حقائق غذائية حول البندق

وجد أن 28 جراماً من البندق يمكن أن تحتوى على:-

  1. 176 سعراً حرارياً.
  2. 17  جراماً من الدهون.
  3. بالإضافة للبروتين والألياف.
  4. تحتوى أيضا على نسب متنوعة من الفيتامينات فتحتوى على 21 فالمائة من فيتامين E و نسب متفاوتة من حمض الفوليك وفيتامين ب6.

يحتوى نسبة عالية من المعادن والعناصر المتنوعة مثل الماغنسيوم والنحاس و المنجنيز والبوتاسيوم.

ليس هذا فقط ولكن البندق يحتوى أيضاً على نسبة جيدة من الدهون غير المشبعة والتي تحتوى على أحماض أوميجا 6   و 9 ويحتوى عناصر غذائية أخرى مثل الزنك والفسفور كما يحتوى على حمض الفايتك وألياف غذائية.

فوائد البندق الصحية

 

 

 

 

 

تسع فوائد صحية للبندق

من فوائد البندق الصحية متعددة على صحة جسم الإنسان وتفيد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة لفوائدها الصحية والتي تتمثل فيما يلي:

يقلل من مستويات سكر الدم

تساعد المركبات الغذائية الموجودة في البندق مثل مركب حمض الأوليك يساهم في خفض مستويات السكر والأنسولين في الدم وهذا يكون أثناء الصيام هذا ما أظهرته بعض التجارب والدراسات وهو من أهم فوائد البندق.

البندق غنى بمضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البندق على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدى والذي يعزز ظهور الشيخوخة ويسبب بعض الأمراض، كما تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، والجدير بالذكر أن تناول البندق كاملا دون تحميص يساهم في الاستفادة الأكبر من مضادات الأكسدة الموجودة به.

شاهد: تعرف على اضرار اعشاب التخسيس ومدى خطورتها على الصحة

يحسن أداء الجهاز الهضمي

حيث تساعد الألياف الموجودة في البندق على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

يعمل على خفض الكوليسترول في الدم

وذلك يعود لزيادة نسبة مضادات الأكسدة والدهون الصحية.

يعزز من صحة القلب

يعود  التأثير الإيجابي للبندق على صحة القلب وهذا لأنه به نسبة عالية من الأحماض الدهنية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة في تنظيم وتوازن ضغط الدم، كما أنه يقلل من مستويات الدهون في الدم.

خفض معدلات الإصابة بالسرطان

يحتوى البندق على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن كل هذه العناصر لها تأثيرات إيجابية في الحد من أنواع السرطان المختلفة؛ كما أن البروانث وسيانيدينز يساعد أيضاً في الوقاية من السرطان، ويعود اغلب الفضل في هذا لاحتواء البندق على نسبة منجنيز عالية والتي قد أظهرت بعض الدراسات أنه يدعم وظائف بعض الإنزيمات التي تقلل الأكسدة وخطر الإصابة بالسرطانات.

فوائد البندق الصحية

 

 

 

 

يساهم البندق في تقليل الالتهابات

حيث يحتوى على نسبة دهون صحية عالية ذات تأثيرات إيجابية في التخفيف من الالتهابات بسبب التركيزات العالية من الدهون الصحية الموجودة في البندق.

للمزيد: شاهد أفضل فوائد شرب الماء مع الليمون

تعزيز صحة البشرة

يحتوى البندق على فيتامين E والذي يساعد في الحماية من أضرار الشمس، وتقليل علامات الشيخوخة كما يحمى من سرطان الجلد وهو من أهم فوائد البندق

يحسن من صحة الجهاز العصبي

وذلك لأنه غنى بفيتامين ب6 الذي يعزز الروابط الكيمائية بين النواقل العصبية، لذلك احرص على الاستفادة من فوائد البندق

كل هذه من فوائد البندق الصحية بالإضافة للعديد من الفوائد التي لا يتسع المجال لذكرها بالتفصيل منها أنه يساعد على التئام الجروح، كما قد يساهم في تقليل الوزن؛ ومن المهم محاولة تجنب البندق لمن لديهم حساسية من الجوز والفول السوداني حيث أنهم قد يعانون من بعض أعراض الحساسية عند تناولهم للبندق.

 

المصدر

healthline

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.