أبرز 5 من  فوائد البقدونس الصحية الغير متوقعة

0

 

تعتبر فوائد البقدونس الصحية شائعة ومعروفة من قِبل الكثيرين منذ القدم، فالبقدونس من الورقيات الخضراء التي تدخل في إعداد العديد من الوصفات وخاصةً السلطات سواء بصورته الورقية الطازجة أو في صورة مسحوق؛ وذلك بفضل نكهته المميزة ورائحته النفاذة، فضلًا عن استخدامه على نطاق واسع قديمًا في الطب، فلقد اعتُبر طويلًا من أفضل العناصر المعالجة لأمراض القلب والالتهابات؛ لما به من قيمة غذائية مذهلة، فسنتعرف معًا من خلال الفقرات التالية من المقال على أبرز فوائد البقدونس مع توضيح العناصر الغذائية الكامنة به.

شاهد أيضا تفسير حلم الخاتم الذهب للمتزوجة وبما يشير رؤية الذهب

أقوى الفوائد الصحية للبقدونس

 

البقدونس من الورقيات الخضراء الغنية عن التعريف، فهو من أشهر الخضروات التي تدخل ف إعداد الكثير من الوصفات خاصةً السلطات؛ وذلك لاعتباره مصدر غذائي غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن أبرز هذه العناصر ما يلي.

أ- فيتامينات هامة للجسم مثل (فيتامين ج/فيتامين ب/فيتامين د/فيتامين ك/فيتامين إي).

ب- مجموعة معادن يحتاجها الجسم مثل (الحديد/الكالسيوم/الماغنيسيوم/الفوسفور/البوتاسيوم/الزنك/النحاس).

ت- نسبة عالية من البروتينات.

ث- قدر كبير من الألياف الغذائية.

ما هي فوائد البقدونس؟

فوائد البقدونس الصحية
فوائد البقدونس الصحية

البقدونس يتمتع بقيمة غذائية عالية وعناصر مفيدة لجسم الإنسان،  ومن خلالها يمكنه تقديم كم هائل من الفوائد الصحية للجسم، نستعرض أبرزها من خلال النقاط التالية:

1- الحفاظ على صحة العظام

يحتوي البقدونس على الفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم صحة العظام مثل فيتامين ك ومعدن الكالسيوم، فهذه العناصر الغذائية التي يوفرها البقدونس تساعد في ازدياد نسبة كثافة العظام من خلال تنشيط البروتينات الخاصة بها، وكذلك الحد من فقدانها، والحماية ضد كسرها، حيث يُنصح بتناول البقدونس بكمية كافية خلال النظام الغذائي اليومي من قِبل صغار السن المصابين بهشاشة العظام، أو كبار السن الذين يعانون من مشكلات بها.

2- الوقاية من الإصابة بالسرطان

يعتبر البقدونس من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تمنحه خصائص مضادة للخلايا السرطانية، حيث يساعد البقدونس في التقليل من الإجهاد التأكسدي في الجسم؛ مما يحد من فرص الإصابة بالسرطان وأنواعه، فتناول البقدونس يوميًا من قِبل مرضى السرطان أو المعرضين للإصابة به سيلاحظون تحسنًا كبيرًا من حيث انتشار أو نمو الخلايا والأورام السرطانية.

3- دعم صحة العين

فوائد البقدونس الصحية
فوائد البقدونس الصحية

يتوفر في البقدونس أهم المركبات النباتية المسؤولة عن تعزيز صحة العين مثل الكاروتينات، فهي مواد تعمل عمل مضادات الأكسدة، فهذه المواد تحمي ضد مرض التنكس البقعي والذي يظهر عادةً بالتقدم في العمر، فالحرص على تناول البقدونس بانتظام يساهم في الحفاظ على قرنية العين والجفون والغشاء الرقيق المغطي للعين.

4- التحسين من الحالة الصحية للقلب

يلزم القلب مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن حتى يعمل بكفاءة ويقاوم الأمراض التي تهاجمه، والبقدونس يوفر له كل هذه العناصر، فتناوله بانتظام يساعد في التقليل من نسبة الهوموسيتسين الذي يتسبب في مشكلات للشرايين؛ الذي يتسبب بالتبعية في تعرض القلب للأمراض، حيث يُنصح بتناول البقدونس يوميًا من قِبل مرضى القلب أو المعرضين للإصابة به.

5- مكافحة العدوى البكتيرية

يتميز البقدونس بعدة خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، حيث تدخل مستخلصاته في علاج أي عدوى بكتيرية مثل السالمونيلا إحدى العوامل الرئيسية للإصابة بالتسمم الغذائي، فاستخدام مستخلصات البقدونس بمعدل كافي يوميًا يقي الجسم من البكتيريا والجراثيم.

يعرض لنا المقال أبرز خمس نقاط توضح فوائد البقدونس، والتي يمكن أن تجنيها سواء استخدمته بصورته الورقية الطازجة أو صورة المسحوق أو مستخلصاته، فهو يتميز بعدة خصائص علاجية ووقائية للكثير من الحالات المرضية المهاجمة لصحة الإنسان.

 

المصادر

webmd

healthline

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.