تعرف على مكونات الجوافة الغذائية وفوائدها الصحية

0

تعود أصول الجوافة لأمريكا الوسطى وتتميز ثمارها بمكونات غذائية عالية القيمة وذات تأثيرات إيجابية لصحة الجسم، حيث تحتوى على مضادات أكسدة وألياف وفيتامينات تعمل جميعها على تعزيز القيمة الغذائية لثمار الجوافة.

تتخذ شكلا بيضاويا له جلد أخضر أو أصفر له بذور يمكن أكلها كما أن لون لحمها من الداخل قد يتنوع بين الأبيض والوردي،وتعد الجوافة من الفواكه ذات الطعم اللذيذ وتستخدم في أطباق سلطة الفواكه المتنوعة ، كما أنها تعد شرابا لذيذا أو مربى شهية، في هذا المقال سنتناول مكونات الجوافة الغذائية وفوائدها الصحية.

الحقائق الغذائية للجوافة

وجدت الدراسات التي قامت بها وزارة الزراعة الأمريكية أن 100 من الجوافة يمكن أن تحتوى على:

  • سعرات حرارية.
  • وسكر.
  • 6 جرام ألياف.
  • وبروتين و دهون.
  • كما تحتوى العديد من المعادن والعناصر المعدنية مثل ( حديد – وكالسيوم – وبوتاسيوم – صوديوم- ومنجنيز – وماغنسيوم )
  • أنواع متعددة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سى ومكونات فيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين.

مكونات الجوافة الغذائية

 

 

 

 

شاهد: اكتشف ما هي أعشاب لها رائحة الحشيش ؟

استخدامات الجوافة و 8 فوائد صحية للجوافة

تحتوى على كميات عالية من السكر تجعلها خيارا جيدا في صنع الحلوى والمربى كما يستخدم  جوفها في صناعة الآيس كريم والحليب المخفوق، ويستخدم عصير الجـوافة كمشروب لذيذ ويدخل أيضا في العديد من المأكولات، حيث يدخل في الصلصات الحلوة والحلويات، كما أن أوراق الجوافه يمكن صنعها كشاي وتفيد في تعزيز صحة الجسم.

  1. تدعم الجهاز المناعي في الجسم

 يعود الفضل في التأثير الإيجابي للجوافة على جهاز المناعة لكونها تمتلئ بنسبة كبيرة من فيتامين سى وهو ما يقرب من أربع أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال، كما أنها تعزز من نسبة امتصاص الحديد في الحسم.

  1. تساعد على علاج الإمساك

  نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف المغذية فهي تقوم بعمل تأثير فعال في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء كما تعمل بذور الجوافة إذا تم تناولها كملينات جيدة تحد من الإمساك

  1. تفيد في دعم صحة العقل

 تحتوى على أنواع متعددة ومنها اليريدوكسين والنياسين اللذان يعملان على تحسين الدورة الدموية في الدماغ وتنشيط الذاكرة واسترخاء الأعصاب.

  1. الجوافه جيدة أثناء الحمل

 تمتلئ حبات الجوافة بنسب عالية من حمض الفوليك وفيتامين ب9  واللذان يساعدان في تطوير الجهاز العصبي للجنين؛ كما أن فيتامين ب يساعد الخلايا على الانقسام  كما يساعد في تكوين الحمض النووي.

 

مكونات الجوافة الغذائية

 

 

 

 

  1. تساعد على خفض سكر الدم

 حيث وجدت الدراسات التي تمت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن أوراق الجوافة تحسن من مستوى السكر في الدم .

  1. مفيد للبشرة

 تحتوى على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمى  البشرة من التلف وتبطىء من الشيخوخة وتمنع ظهور التجاعيد؛ كما أن مستخلص أوراقها يعالج حب الشباب وهذا يعود لخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات.

  1. تأثير مضاد للسرطان

 وجدت بعض الدراسات أن أوراق الجوافة يمكن أن توقف نمو الخلايا السرطانية، وهذا قد يعود لكونها تحتوى مضادات أكسدة تمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا .

  1. تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية

  قد تساعد مستخلصات ورق الجوافه في تقليل تقلصات الطمث وأعراض الدورة الشهرية.

شجر الجوافه مفيد جدا نستطيع استخلاص فوائد صحية من أوراقه كما أن تلك الفاكهة اللذيذة مليئة بالعناصر الغذائية العالية والتي تزيد من الفوائد الصحية العائدة على الجسم.

للمزيد: ما هي أفضل أعشاب لعلاج السكر بشكل مجرب وفعال؟

الجوافة فاكهه لذيذة ذات فوائد صحية عالية نشأت في أمريكا الوسطى يمكن استخدامها في العديد من الوجبات والأطباق المتنوعة والعصائر .

المصدر

webmd

healthline

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.