تعرف على أكثر فوائد الماء أهمية لصحة الجسم

0

فوائد الماء غنية عن التعريف، فالنسبة الأكبر من تكوين جسم الإنسان عبارة عن ماء فقط، جميع أنسجتك وأعضائك وأجزاء جسمك لا يمكنهم العمل بكفاءة دون ماء، فمن أهم العادات اليومية التي لابد ألا يغفل عنها أحد هي شرب الماء بمعدل كافي؛ لأن الجسم في حالة فقدان مستمرة للماء من خلال البول أو التعرق؛ لذلك الجسم بحاجة دائمًا إلى قدر من الماء يجعله رطبًا ليتمكن من القيام بوظائفه الحيوية، فدعونا نتعرف على أكثر فوائد الماء أهمية من خلال النقاط التالية بالمقال.

القيمة الغذائية للمياه على الجسم

لم يختلف أحد من خبراء التغذية عن أهمية شرب الماء بمعدل كافي على مدار اليوم، فهي أساس بقائك على قيد الحياة، وبدونها تُصاب بالجفاف وتتعرض لمشكلات صحية عديدة، فالماء يمدك بقيمة غذائية مذهلة نوضحها كالآتي:

أ- مجموعة من المعادن المفيدة للجسم مثل (الكالسيوم/الحديد/البوتاسيوم/الفلورايد/الصوديوم).

ب- بعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم (غالبًا في الماء المنكهة).

هذه عناصر يقدمها إليك الماء فضلًا عن كونها مصدر خالي من الدهون والكربوهيدرات وغيرها من العناصر التي قد تضر بالجسم في حالة تناولها بمقادير مفرطة، مما جعل للماء فوائد عدة لا يمكن الاستغناء عنها، ونستعرضها كالتالي.

للمزيد: 7 أعشاب لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

فوائد الماء للجسم

 

 

 

 

أهم فوائد الماء للجسم

دائما ما يوصي الأطباء بشرب كمية كافية من المياه على مدار اليوم نظراً لفوائده الصحية ومن أبرزها ما يلي:

1- تعزيز صحة الجلد

كل اختصاصي طب الجلدية يوصون بتناول قدر معتدل من الماء على مدار اليوم، وذلك للحفاظ على البشرة من التعرض إلى الجفاف أو ظهور التجاعيد والخطوط، كما أن ترطيب البشرة يقيك من الإصابة بالحبوب الناتجة عن إفراز الدهون أو أي مشكلات تخص البشرة.

2- تحسين أداء الجهاز الهضمي

يعد الماء من العناصر الهامة لإتمام عملية الهضم بسلاسة، حيث يسهل الماء من خروج الأشياء من القناة الهضمية، كما أن الحفاظ على تناول الماء بالقدر الكافي يوميًا يقيك من الإصابة بالمشكلات الهضمية مثل حالات الإمساك المتعسرة.

3- الحفاظ على صحة الأنسجة والمفاصل

فضلًا عن أن الماء يقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم، فهو يعتبر مادة هامة للتزليق بين المفاصل ومنع خشونتها، فلابد من الجميع الحرص على شرب قدر كافي من الماء والحفاظ على ترطيب الجسم؛ للحفاظ على أنسجة الأجزاء الحساسة بالجسم مثل العينين، وكذلك دعم صحة المفاصل والوقاية من مشكلات العظام.

فوائد الماء

 

 

 

 

 

4- تنقية الكلى من الفضلات

تناول الماء بقدر منتظم خلال اليوم يساعد الجسم على التخلص من أي فضلات زائدة من خلال البول أو العرق، حيث تحتاج الكليتان إلى قدر كبير من الماء لإزالة أي فضلات موجودة في الدم، وكذلك الحفاظ على الأوعية الدموية من ترسب المواد الضارة بها.

للمزيد: ما هي أفضل أعشاب لعلاج السكر بشكل مجرب وفعال؟

5- دعم صحة العقل

يساعد الماء عقلك على العمل بكفاءة، فشرب الماء بالكمية الكافية خلال يومك يحسن من أداء كل من الذاكرة والانتباه، كما أنها تمدك بطاقة أكبر على التركيز واليقظة، بالإضافة إلى إنها تقيك من الشعور بعدم التوازن.

6- وقاية القلب من الأمراض والأزمات

يدخل في تركيب الدم أكثر من نصف نسبته ماء فقط، فالماء ضروري جدًا للحفاظ على توازن المعادن الموجودة بالدم، وهي هامة لأداء القلب وظائفه بكفاءة ولتقوية العضلات، فجفاف الجسم من الماء قد يعرضك إلى انخفاض ملحوظ بضغط الدم والشعور بالدوار أثناء الوقوف.

لا يمكننا حصر عدد فوائد الماء لصحة الجسم، فالماء تقوم بدور رئيسي في كل جزء من أجزاء الجسم مهما صغُر، ودائمًا ما يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتناول الماء بمعدلات كافية على مدار اليوم؛ لضمان الحصول على صحة أفضل وجسم سليم.

 

المصادر

webmd

everydayhealth

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.