تعرف على أفضل وجبة سحور صحية

0

وجبة سحور صحية يحب أن نتناولها  في آخر الليل قبل أذان الفجر، وبالرغم من صعوبة الاستيقاظ في هذا الوقت من الليل، إلا إنه من المهم جداً أن نحرص على  تناول وجبة السحور؛ لأنها الوجبة التي تدعمك بالطاقة التي تحتاجينها أثناء فترة الصوم ومهامك الأخرى في حياتك اليومية.

ومن الأفضل أن تحتوي أفضل وجبة سحور صحية على الكثير من الخضروات والبروتينات والنشويات والفاكهة والدهون الصحية  الطبيعية غير المهدرجة والماء والحليب، وتشتمل البيض والفول والجبن والحمص علي الكثير من البروتينات؛ وهي تعمل على شعور الجسم بالشبع لفترة طويلة، وتساعد الجسم في الحفاظ على الكتلة العضلية خلال ساعات الصوم. 

شاهد أيضاً: وجبة فطور صحي

 

تعرف على فوائد تناول وجبة سحور صحية

فوائد تناول وجبة سحور صحية

وجبة سحور صحية لها فوائد كثيرة، فهي تقوي الصائم وتنشطه خلال وقت الصوم، فهي مصدر الطاقة للجسم خلال ساعات صوم رمضان، خاصةَ إذا كانت هذه الوجبة غنية بالنشويات التي تمتص ببطء.

السحور يساعد في منع حدوث التعب والإرهاق والغثيان الإعياء والصداع أثناء ساعات نهار رمضان، فهو يقوم على ثبات مستوى السكر في الدم.

والسحور أيضا يخفف من الإحساس بالعطش الشديد خلال فترة النهار

ومن فوائد السحور أن الجهاز الهضمي  يساهم في تشغيل المعدة والأمعاء لدى الإنسان.

يساعد على تغطية الحاجات الغذائية إذا كان متوازن ويحتوي على أطعمة متنوعة.

ولأن السحور مهم جدا لهذه الدرجة، فسوف نقدم إليك بعض النصائح والخطوات المهمة التي تزيد من أهمية وجبة السحور بالنسبة للجميع، وتجعلها صحية وغنية بالتغذية أكثر. وبالتالي سيشعر الجميع  بنشاط وارتياح أكبر خلال النهار رمضان.

 

تعرف على أهم الارشادات العامة لسحور صحي

من الأفضل أن تحتوي المائدة على جميع انواع المغذيات مثل: (البروتينات، النشويات، الفيتامينات والمعادن, مواد مضادة للأكسدة، حديد) وهذه الأطعمة يجب أن تكون سهلة الهضم حتى لا تتأثر المعدة والقولون.

وأيضاً يُنصح بشرب كمية كافية من الماء والسوائل قبل وقت السحور لتجنب الشعور بالعطش خلال النهار ولكي لا يحدث جفاف، يجب تجنب الأطعمة المالحة نهائيا مثل: (جميع انواع المخللات، الزيتون، المكسرات والأطعمة المعلبة الحادقة).

 تجنب أيضاً المسكرات مثل الحلويات  مثل الكنافه، البقلاوة، لقمة القاضي، وتجنب الأطعمة الدسمة أو المقلية، التوابل والبهارات عند السَحُور، لأنها تزيد من الشعور بالعطش في نهار صوم رمضان، ومن الممكن تناول الحلويات الخفيفة أثناء السَحُور (الأرز باللبن)، لأنها تعطي الشعور بالشبع وتزود الجسم بالطاقة وتعطيه السكر الذي يقل في الجسم والذي يمكن أن يسبب الشعور بالتعب  والهبوط أثناء النهار رمضان.

 

ما هي مكونات وجبة سحور صحية؟

ما هي مكونات وجبة سحور صحية

السَحُور يجب أن يكون متوازن ومتنوع ومختلف ويجب أن يزود الجسم بكل المصادر الغذائية الأساسية  المهمة مثل: (النشويات والحبوب الكاملة، البروتينات، اللبن ومشتقاته، اللحوم، الخضار والفاكهة)

  • خبز أو نصف رغيف خبز حسب الرغبة، فهو مصدر نشويات: فهو يعادل تقريبا كوب من الأرز أو المكرونة
  • البروتين: حوالي 4 شرحات من الجبن تعادل 60 جرام من اللحوم أو ناهده من بيضتان (فول) فهو من البقوليات ولكن به نسبة عالية من البروتين.
  • خضار متنوع مثل خيار وخس.
  • حبة فاكهة مثل التفاح أو البطيخ أو الفراولة.
  • كوب من اللبن أو عصير فاكهة طازجة.

وفي النهاية ومن خلال السطور السابقة نكون قد وضحنا لك أهيمة السحور وأفدناك بأفضل وجبة سحور صحية خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى وجبات سحور صحية وتعرفنا على أهمية تناول وجبة السحور واهم الارشادات العامه للسحور.

 

المصادر:

islamicfinder

inews.co

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.