تعرف على أفضل فطور رمضاني صحي

0

 تعرف على  أفضل فطور رمضاني صحي، في رمضان يحتار الجميع في وجبة الفطور وخصوصاً السيدات وفي وجبة السحور أيضا؛ لذا نطرح عليكم بعض الأكلات الصحية لفطور شهر رمضان المبارك، من الأفضل أن نتناول الوجبة بشكل متوازن وصحي خلال وجبة الفطور لعدم ظهور أعراض جانبية مثل فقدان الكتلة العضلية في الجسم.

ومن الأفضل أن تحتوي  الوجبة الكثير من الطاقة والبروتينات والكربوهيدرات مثل: العدس واللحوم والدجاج والخضروات لأنهم يزودوا الجسم بالطاقة وتساعدك لإتمام مهامك اليومية بدون تعب.

 تناول التمر أولاً؛ لأنه من أهم العناصر السكرية الطبيعية المفيدة التي تعوض الجسم عن فقدانه طوال ساعات الصيام. 

شاهد أيضاً: أفضل وجبة سحور صحية

 

أفضل فطور رمضاني صحي في شهر رمضان 

أولاً: نبدأ بتناول الفطور بطريقه بطيئة حتى لا تتعرض المعدة لأي صدمة أو تشنج  أو يحدث تقلصات فابدأ بالتمر أولا ثم بعد ذلك المياه ثم  الشوربة ثم الوجبة الغذائية المتكاملة.

 وفي حالة شعور الشخص بالشبع بعد تناول التمر والمياه والشوربه، فيتناول السلطة فقط ثم بعد ذلك بفترة زمنية وجيزة لا تتخطى الساعة يتناول الوجبة الكاملة  لأن الكثير من الطعام يسبب ألما وانتفاخ في القولون  وهي من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الناس وخصوصاً السيدات في شهر رمضان فتناول الماء أو الشوربة الدافئة فهو يهدئ من آلام المعدة بعد ساعات طويلة من الصوم.

 

أضرار شرب المشروبات الغازية والمشروبات الكافيين 

فطور رمضاني صحي

بعد أن تعرفت على فطور رمضاني صحي يجب أن تعرف أضرار المشروبات الغازية والمشروبات الكافيين، إن المشروبات الغازية تعمل على زيادة البول وذلك يسبب الجفاف خصوصاً في رمضان وفي ساعات الصيام. 

إن شرب المشروبات الغازية بكثرة يؤثر عليك سلبياً في نهار رمضان لأنك تفقد المياه بداخلك.

أما المشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي عادة مضرة وخاطئة جداً وتأثر عليك سلبياً خصوصاً في رمضان؛ لأنها تؤثر على الصحة وتسبب أرق و وتسبب لك اضطرابات النوم وايضاً تعمل إضطرابات في المعدة طوال فترة الصيام وتؤثر على الصحة بشكل عام.

تناول القهوة والشاي أو تناول مشروبات بها نسبة عالية من الكافيين عند الفجر يجعل الجسم يفقد الماء بطريقة أسرع، حيث أكثر الناس يصابون  بالعطش أثناء فترة النهار، فيؤثر هذا على البول بسبب نسبة الكافيين، لأن  الكافيين يحفز إنتاج البول.

 

نظام صحي خلال شهر رمضان

يجب  شرب كميّات كبيرة من الماء والسوائل في الساعات الموجودة بين الإفطار والسحور لأن الجسم  يحتاج إلى المياه خصوصا في درجة الحرارة المرتفعة، فيفقد المياه عن طريق العرق،  ومن المهمّ شرب الكثير من السوائل طوال اليوم لتعويض الجسم عمّا يخسره من سوائل خلال اليوم فيجب شرب (15 كوب على الأقل). 

ويمكن زيادة كمية المياه التي تتناولها في هذه الفترة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالسوائل، مثل: البطيخ إلى وجبة السحور أو كتحلية بعد فطور رمضاني صحي كنوع فاكهة ، أو تناول السلطة التقليدية، التي تحتوي على الخيار والطماطم  والخس وهي خضروات غنيّة بالسوائل، المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر تزيد من السعرات الحرارية بالجسم.

 

 الأطعمة الصحية عند الفطور وأجدد الوصفات

فطور رمضاني صحي

  • الخضار مع اللحم أو الدجاج المشوي. 
  • صحن الشوربة من الأطباق الرئيسية في وجبة الفطور في رمضان وتتناول في البداية.
  • كباب حلة. 
  • محشي ورق العنب والفلفل باللحمة المفرومة والكوسة. 
  • الخضار بالبشاميل 
  • البطاطس المهروسة بالقشطة واللحمة المفرومة أو قطع الدجاج.
  • شوربة خضار مع الأرز مع الدجاج اوقطع اللحم.
  • الارز بالبرتقال.

 

في النهاية ومن خلال السطور السابقة نكون قد وضحنا لك كيف تعرف أفضل فطور رمضاني صحي وما هي أضرار المشروبات الغازية والكافيين. 

 

 

المصادر:

mesinspirationsculinaires

chefsimon

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.