القيمة الغذائية للسبانخ وتأثيراتها الصحية

0

 

القيمة الغذائية للسبانخ وتأثيراتها الصحية، فالسبانخ هي أحد الخضروات الورقية الخضراء التي تتكدس بالقيمة الغذائية العالية مما يؤدى إلى تأثيرات صحية  إيجابية عالية عند تناولها حيث إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية كل هذا يؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على صحة الجسم، وتعد السبانخ من الخضروات سهلة الاستخدام ؛ ويمكن تناولها مطبوخة أو نيئة ، معلبة أو طازجة كما يمكن جعلها مكون من مكونات أطباق أخرى متنوعة.

نظراً للقيمة الغذائية العالية للسبانخ فإنه يساعد في تحسين صحة القلب والحماية من العديد من الأمراض كما تساعد في الوقاية من أنواع متعددة من السرطانات، خلال هذا المقال سنتعرف على مكونات السبانخ الغذائية وكيفية الاستفادة منها لتحسين وتعزيز صحة الجسم.

القيمة الغذائية للسبانخ وتأثيراتها الصحية

حقائق غذائية حول السبانخ

وجد أن 100 جرام  من السبانخ النيئة قد تحتوى على:

  • سعرات حرارية تصل إلى 23 سعر حراري.
  • بروتين بما يعادل 2،86 جرام.
  • ألياف تصل إلى 2،2.
  • دهون : 0،39.
  • سكريات 0 ،42.
  • كما يحتوى أيضا على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين أ وحمض الفوليك وفيتامين سى.

العديد من المركبات النباتية الهامة مثل [اللوتين – النترات – كيرسيتيت – زياكسانثين] جميعها تساهم في تعزيز صحة الجسم ومكافحة الأمراض.

تحتوى أيضا على العديد من العناصر والمعادن المتنوعة التي لها آثار صحية عالية القيمة منها ما يلي: .

القيمة الغذائية للسبانخ وتأثيراتها الصحية والتأثيرات الصحية لبعض العناصر الموجودة في السبانخ

للسبانخ عناصر غذلئية يحتاج إليها الجسم بشكل مستمر ولها تأثير فعال على قوة الجسد فما هي هذه العناصر التي يعطيها السسبانخ للجسم.

الماغنسيوم

تعد السبانخ من الخضروات الغنية بالماغنسيوم والقيمة الغذائية وتأثيراتها الصحية والذي يساعد العضلات والأعصاب على تأدية وظائفهما بطريقة جيدة، كما أنه مهم في الحفاظ على انتظام ضربات القلب مما يساعد في حفظ ضغط الدم، و له دور فعال في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية داخل الجسم.

الكالسيوم

وهو معدن مهم وضروري لصحة العظام والجهاز العصبي

شاهد ايضافوائد التوت الأسود لضبط نسبة السكر في الدم

الحديد

 يعد الحديد أحد المعادن المهمة جداً في نقل الأكسجين في الدم كما أنه يدعم جهاز المناعة ويدعم عملية التمثيل الغذائي وتحسين عملية النمو.

بعد أن تعرفنا على مكونات السبانخ والقيمة الغذائية العالية الموجودة فنحن بحاجة لمعرفة فوائدة الصحية في دعم صحة الجسم ووقايته من الأمراض فما  مدى استفادة الجسم الصحية من السبانخ؟

القيمة الغذائية للسبانخ وتأثيراتها الصحية

سبع فوائد صحية للسبانخ

هناك 7 من المميزات الهامة للصحة التي ستحصل عليها بمجرد تناولك طبق سبانخ مرتين في الأسبوع ومنها:

السبانخ تساعد في تحسين الشعر والبشرة

  نظرا لأن السبانخ غنية بالعديد من الفيتامينات خاصة فيتامين أ فإنها تساهم في ترطيب الشعر والبشرة كما أن احتواءها على فيتامين سى يساعد في بناء الكولاجين اللازم لصحة الشعر والبشرة.

تحسن صحة العظام

تعود أهمية السبانخ لصحة العظام لاحتوائها فيتامين K الذي يعمل كمعدل لبروتينات العظام كما أنه يحسن من امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام.

تعمل السبانخ على تعزيز صحة الجهاز  الهضمي

 تحتوى السبانخ على نسبة عالية من الماء والفيتامينات والتي تساعد في الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.

تساهم في الوقاية من السرطان

 السبانخ مليئة بالكلوروفيل الذي أشارت الأبحاث العلمية أن لها خصائص مضادة للسرطان.

السبانخ مهمة لخفض ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم الموجود في السبانخ على التحكم في ضغط الدم لأنه يقلل من آثار الصوديوم كما أن تناوله يساعد في تخفيف توتر جدران الأوعية الدموية، كما أنها تحتوى نسبة من النترات التي  تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم

تدعم صحة العين

 السبانخ غنية بمركبات الزياكسانثين واللوتين اللذان يعملان على منع إعتام عدسة العين والوقاية من التنكس البقعى.

الأكسدة

 تحتوى السبانخ على مضادات أكسدة تعمل على مقاومة الجهد التأكسدى الذي يزيد من تسريع الشيخوخة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكري.

االقيمة الغذائية للسبانخ وتأثيراتها الصحية،فالسبانخ هي كنز من كنوز الطبيعة .انتهت رحلتنا في الحديث عن القيمة الغذائية لها وتأثيراتها الصحية لكن فوائده لم تنتهِ بعد فهي تفيد أيضاً الحوامل والأطفال كما أنها تعزز من الجنس وتحسين الوزن  ومن الجدير بالذكر أنه ينصح بتناول السبانخ مطبوخة وذلك لأن السبانخ النيئة قد تحتوى على حمض الأوكساليك الذي يساعد في منع امتصاص العناصر الغذائية.

شاهد ايضاماذا تعرف عن القيمة الغذائية للجوز

 

المصادر/

medicalnewstody

healthline

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.