الفوائد الصحية لأوميجا 3 الخاصة بالنساء

0

أوميجا 3 هو أحد أنواع الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الضرورية جدا لصحة المرأة وصحة الجسم عموما؛ تنقسم الأحماض الدهنية إلى ثلاث أنواع من  الأحماض الدهنية هي الأكثر وفرة في النظام الغذائي وهى حمض ألفا لينولينيك (ALA) وحمض الدوكوساهكساينويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA).

لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج هذه الأحماض الدهنية بنفسه لذلك كان من الضروري توافر العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في إمداد الجسم بهذه الدهون الأساسية.

شاهد أيضاً: ما هي فوائد اللوز الأخضر للنساء 

 

كيف يمكننا الحصول على أوميجا 3

كيف يمكننا الحصول على أوميجا 3

المصدر الأساسي لأوميجا 3 هو الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسردين وأسماك الرنجة  والتونة والأسقلوب.

كما يمكن أيضا الحصول عليه للنباتيين من بعض النباتات مثل زيت بذور الكتان الممستخرج من بذور الكتان والقرنبيط والحمص والكرنب الأخضر كما يمكن تناوله من خلال المكملات الغذائية الأكثر شيوعا وهى كبسولات زيت السمك أو السوائل، كما يمكن الحصول عليه من بعض المكسرات مثل الجوز وفول الصويا وزيت الزيتون.

يساعد أوميجا 3 في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما أنه يحمى من بعض الحالات الخاصة بالنساء مثل آلام الدورة الشهرية وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدى.

 

فوائد أوميجا 3 للنساء

فوائد أوميجا 3 للنساء

 يساعد أوميجا 3 على منع هشاشة العظام

تعد النساء هي الأكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام من الرجال خاصة أثناء فترة الحيض وما بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض هرمون الاستروجين؛ حيث يساعد على زيادة كثافة المعادن في العظام، كما أنها تعزز مكملات الكالسيوم.

 

يساعد أوميجا 3 في المساعدة على تحسين المزاج

وجدت أحد الدراسات أن مكملات أوميجا 3 فعالة ضد حالات الاكتئاب الشديد التي تشمل الحزن والخمول وفقدان الاهتمام بالحياة؛ فقد وجدت الدراسات المهتمة أن الأشخاص الذين يتناولونه تتحسن هذه الأعراض عليهم كما أنه تم استخدام (EPA) كعقار شائع مضاد للاكتئاب.

 

تساهم أوميجا 3 في الحد والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان

تزداد حالات الإصابة بالسرطان للعديد من النساء من أهمها سرطان الثدي والمستقيم والقولون والرئة ؛ كما تعد سرطانات عنق الرحم والمبيض وبطانة الرحم هي الأشهر والأكثر خصوصية للنساء قد وجدت العديد من الدراسات أن استخدامه قلل خطر الإصابة بسرطان القولون لديهم لنسبة تصل ل50 فالمائة؛.كما أنه مرتبط أيضا بتقليل نسب السرطانات الأخرى.

 

أوميجا 3 يمكنها التخفيف من آلام الدورة الشهرية

أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يستهلكن الكثير من اوميجا 3 يقلل من آلام الطمث؛ كما أن بعض الدراسات أكدت أنه أكثر فاعلية من الإيبوبروفين فى علاج الألم الشديد أثناء الحيض.

 

تعزيز صحة الدماغ أثناء الحمل والحياة الأولى للجنين

تعد أوميجا 3 ضرورية جداً لنمو الدماغ وتطوره عند الرضع حيث أن DHA مشبعة في الدماغ كما يرتبط تناوله أثناء الحمل بفوائد عديدة لطفلك مثل:

  • انخفاض مخاطر تأخر الحمل
  • يصبح طفلك ذا مستوى ذكاء أعلى
  •  يخفض انخفاض الإصابة بالتوحد والشلل الدماغي واضطراب فرط الحركة للأطفال
  • كما تساعد على تقليل المشاكل السلوكية

 

 أوميجا 3 تقلل من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

له فوائد عديدة لمن يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي التي تشمل السمنة المركزية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد، كما أنه يعد مصدر للإصابة بأمراض القلب والسكري فإن أحماض أوميجا 3 تعمل على تحسين الأنسولين والالتهابات وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي كل هذا يوضح أنه من الضروري للنساء عدم الاستغناء عن تناوله.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا والذي تعرفنا فيه على فوائد الأوميجا 3 وتعرفنا أيضاً على فوائدها للنساء وكيفية الحصول عليها.

 

المصادر

healthline

healthxchange

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.