الآثار الإيجابية لمكونات الباذنجان الغذائية

0

يعد الباذنجان أحد النباتات التي تتميز بطعمها اللذيذ ومكوناتها الغذائية العالية مما يجعله أحد أشهر المكونات الرئيسية للوجبات المتنوعة في مختلف بلدان العالم ، وهذا بدوره يعزز أثاره الإيجابية على صحة الجسم.

تتنوع ألوان الباذنجان وتختلف أحجامه فقد يوجد باللون الأبيض أو الأسود أوالأرجواني الغامق كما أنه يوجد أيضاً باللون الأخضر؛ من المشهور في استخدام الباذنجان أنه نوع من الخضروات لكن تركيبته تدل أنه فاكهة لأنه ينمو من نبات مزهر و يحتوى على بذور.

تم استخدام الباذنجان منذ قرون مضت، ولا يزال مرتبطاً بالوجبات اليومية في بعض البلدان وتتنوع طرق استخدامه لعدة طرق سنذكرها خلال هذا المقال والآن سنتعرف على أهم المكونات الغذائية الموجودة في الباذنجان ،وآثارها الإيجابية في تعزيز صحة الجسم.

 

مكونات الباذنجان الغذائية

وجدت بعض الدراسات أن كوباً من الباذنجان النيئ يمكن أن يحتوى على:-

  • سعرات حرارية.
  • ألياف.
  • بروتينات.
  • و كربوهيدرات.

كما يحتوى أيضا أنواع متعددة من الفيتامينات مثل (فيتامين ك – فيتامين ج).

يحتوى عل  بعض العناصر الغذائية والمعادن مثل( المنجنيز – الفولات – والبوتاسيوم – والنحاس – النياسين- والماغنسيوم ).

فوائد الباذنجان

 

 

 

 

 

ما هي الفوائد الصحية للباذنجان؟

الباذنجان من الخضراوات المفيدة للجسم والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ومن أبرز فوائدها للجسم ما يلي:

يعزز وظائف الدماغ

  يعد الباذنجان من النباتات المليئة بالمغذيات النباتية كما أنه مليء بالمواد الكيميائية كل هذه المكونات تدعم عملية تدفق الدم إلى الدماغ وباقي الأعضاء فتحسن الذاكرة

شاهد: تعرف على آراء كبار المفسرين في حلم قص الشعر للمتزوجه

يمنع حدوث الأنيميا

يحتوى الباذنجان على كمية جيدة من الحديد والذي يعد نقصه في الجسم هو احد الأسباب الرئيسية لحدوث حالات فقر الدم فيسبب الإحساس بالتعب والضعف العام في الجسم ويمكن تعويض نقص الحديد الموجود بالجسم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد والتي من أهمها الباذنجان.

يدعم الباذنجان صحة القلب

يوجد في الباذنجان كمية هائلة من الألياف والتي تقلل من نسبة الكوليسترول التي يمتصها الجسم وتساعده في التخلص منها كما أنها تساعد في عملية الهضم، كما يحتوى على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة فيقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الباذنجان

 

 

 

 

 

الباذنجان له تأثير فعال في تحسين  نسبة سكر الدم

 حيث يعد الباذنجان من النباتات الغنية بالألياف والذي قد يساهم بدوره في  خفض سكر الدم من خلال إبطاء معدل امتصاص السكر في الجسم وهذا يساعد في السيطرة على سكر الدم.؛ كما أن احتواء الباذنجان على بعض المركبات النباتية والمواد المتنوعة مثل البوليفينول كلها عوامل  تساعد في تقليل امتصاص السكر وزيادة إفراز الأنسولين .

يمتلئ الباذنجان بنسبة عالية من مضادات الأكسدة

وتعمل بدورها على حماية خلايا الجسم ، وحماية الجسم من الجذور الحرة المسببة للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض، كما يحتوى على أصباغ الأنثوسيانين والتي تحمى الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

اقرأ: ما هي أفضل أنواع أعشاب تنزل الضغط ؟

يساهم في نقص الوزن

حيث يحتوى الباذنجان على نسبة عالية من الألياف كما انه من النباتات قليلة السعرات الحرارية، فتعمل الألياف على تعزيز الإحساس بالشبع والامتلاء لأنها تهضم ببطء في المعدة وهذا يساعد أيضاً في تقليل تناول نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يساعد في تقليل الوزن.

يساعد الباذنجان في مكافحة السرطان

وهذا يعود لاحتوائه على أنواع مركبات متعددة  مثل  solasodine rhamnosyl glycoides  والتي وضحت العديد. من الدراسات فاعليتها في علاج أنواع متعددة من السرطانات، كما تساعد في تقليل تكرار أنواع معينة أخرى.

بعد أن تعرفنا على مكونات الباذنجان الغذائية وفوائده الصحية يمكننا الآن تعلم بعض الوجبات السريعة والتي نتمكن  خلالها من إدخال الباذنجان لأطباقنا المتنوعة  حيث يمكنك تحميص الباذنجان وشويه كما يمكن تسويته مع القليل من الزيت والتوابل، ويمكنك عمل شوربة باذنجان نباتي بتحميصها وإضافتها مع المرق، كما يمكنك أكله مشوياً بعد إضافة الثوم والملح والفلفل عليها ووضعها على الشواية، و يصنع منه بابا غنوج بإضافته للطحينة والزيت والثوم والليمون ومحشى بالرز ومع اللحمة كل هذا وأكثر من الوجبات التي نستطيع أن نضيف لها الباذنجان لنتمكن من الاستفادة من مكوناته الغذائية وآثارها الإيجابية على صحة الجسم.

المصادر

doublediamondacres

healthline

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.