اعشاب القسط الهندي دليل شامل للفوائد والأضرار

0

اعشاب القسط الهندي هو عشب هندي الأصل ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وهو من النباتات التي يتم زراعتها في شرق آسيا، والشرق الأوسط، والهند، ويسمى أيضًا بالعود البحري، يعتبر جذر عشبة القسط الهندي هو الجزء الذي يتم استخدامه في الاستشفاء، ويشمل نوعين: نوع لونه أبيض ويسمى القسط البحري، والنوع الآخر بني اللون وهو الأكثر فائدة وقوة، يعتبر النوع الأبيض حلو المذاق، أما النوع الآخر فهو لاذع ويكون شديد المرارة سنتعرف في هذا المقال عن فوائد وأضرار اعشاب القسط الهندي.

اعشاب القسط الهندي

القسط الهندي له فوائد عديدة ومختلفة، في أغلب الوقت نقوم باستخدام جذور القسط الهندي والزيوت المستخرجة منه حتى نحصل على الفوائد الآتية:

اعشاب القسط الهندي

الحد من الديدان والأمراض المعوية

يعتبر علاج الديدان من أهم فوائد القسط الهندي، حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية تساعد في قتل الديدان الخيطية أو الأسطوانية مثل دودة الاسكارس، كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض المعوية مثل قرحة المعدة ويسرع من عملية الشفاء.

علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي

القسط الهندي من الأعشاب التي لها فاعلية كبيرة في علاج السعال والالتهابات، وأثبت الباحثون في كثير من الدراسات العلمية أن زيته له فاعلية كبيرة في عمل توسعة ملحوظة للشعب الهوائية.

تحفيز وتنشيط الجهاز الهضمي

كما يساعد في طرد الغازات، كما يعزز من صحة الجهاز الهضمي بسبب خصائصه القابضة.

وغالبًا ما ينصح بقطرتين من زيت القسط الهندي على كوب شاي دافئ للمساعدة في تسهيل عملية الهضم.

شاهد: أشهى وجبات فطور صحي بعد الصيام

يساهم في تعزيز المناعة

يساعد القسط الهندي بخصائصه المطهرة تقوية المناعة وتعزيز عملية الشفاء، فهو يخفف الالتهابات والعدوى، ويحارب الجراثيم ونمو البكتيريا، وهو مساعد جيد في علاج الكوليرا.

تقوية البشرة وتعزيز صحة الجلد

من أهم فوائده أنه يمنع علامات الشيخوخة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة، وبالتالي تؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية، بالإضافة إلى المساعدة أيضًا في علاج التهابات الجلد.

كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض التي تصيب الجلد مثل: الأكزيما، والصدفية وقشرة الرأس، وبفضل خصائصه المميزة يتم استخدامه في صناعة العطور والمستحضرات التجميلية.

فوائد اعشاب القسط الهندي

جيد لبعض الأطعمة والمشروبات

يتم استخدامه كنوع من التوابل، كما أنه يضاف إلى بعض المشروبات الكحولية، والغازية.

يضاف ايضًا إلى الحلويات لأعطائها نكهة مميزة.

يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

والجدير بالذكر أن القسط الهندي أثبت فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم لدى كل من المرضى الأصحاء ومرضى السكري.

تسريع عملية الشفاء

عند استخدام معجون مسحوق الجذر الهندي المتميز وتطبيقه على الجروح يؤدي ذلك إلى تسريع عملية الشفاء ومنع العدوى.

يمكن أيضًا استخدام مسحوق الجذور كعقار قابض، وهي خاصية تعد واحدة من أبرز فوائد القسط الهندي.

أضرار القسط الهندي

يمكن لمعظم الناس أن يستهلكوا بأمان جذور اعشاب القسط الهندي المتميز، وحتى زيوته عندما يؤخذ عن طريق الفم وبدون حمض الأرستولوكيك.

يمكن أن يؤدي وجود حمض الأرستولوكيك في القسط الهندي إلى ما يلي:

  • تلف الكلى.
  • الإصابة بالسرطان.

لذلك يجب خلوها من حمض الأرستولوكيك.

يُنصح عمومًا بعدم استخدام أي منتج يحتوي على القسط الهندي إن لم يُثبت أنه خالي من حمض الأرستولوكيك، ويمكن لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية سحب أي منتج نباتي يحتوي على حمض الأرستولوكيك نظرًا لخطورته.

للمزيد: أعشاب لزيادة مظاهر الأنوثة أفضل أنواعها وفوائدها المتميزة

وفي الختام نود أن ننوه أنه لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ قسط هندي للنساء الحوامل أو المرضعات، لذلك من الأفضل عدم استخدامه خلال هذا الوقت، وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه نباتات معينة، بما في ذلك اعشاب القسط الهندي، لذلك يُنصح بالتأكد من عدم إصابتك بالحساسية اتجاهها قبل تناولها.

المصدر

indiamart

healthline

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.