إليك فوائد وأضرار شرب الحليب قبل النوم

0

بالطبع الجميع منا يعرف أن شرب الحليب قبل النوم أو في أي وقت من الأوقات له الكثير من الفوائد التي تنعكس على الجسم، سواءً كان للكبار أو الصغار، حيث يعد الحليب عامةً روتين استشفائي مهم يجب على الجميع اتباعه لما به من أهمية تنعكس على الجسم بالإيجاب وتحسن من صحته، فإن تعتقد بأن تناول الحليب تقتصر فوائده على العظام والأسنان كما اشتهر في الماضي فذلك ليس صحيح؛ لأن شرب الحليب قبل النوم له أسرار لا تعرفها سنذكرها خلال السطور القادمة.

أهمية شرب الحليب قبل النوم

هناك فوائد لتناول الحليب خاصةً قبل النوم يجهلها الكثير وذلك لا ينطبق فقط على الأطفال، لكن يشمل أيضًا البالغين، لذا تابع قراءة التالي باهتمام وستعرف فوائد للحليب هامة لا تفوتك:

شرب الحليب

 

 

 

 

  • يساعد على النوم سريًعا

اثبتت الدراسات أن شرب الحليب يوميًا قبل النوم فإن ذلك له عامل كبير في تعزيز دورات النوم، حيث يرشح الأطباء شرب الحليب قبل النوم للاستفادة من مركبا التربتوفان الذي يساعد الشخص على الحصول على شعور الاسترخاء، إضافةً إلى الميلاتونين الذي يبدأ بتهيئة الجسم لبدء دورة النوم.

  • يحارب اضطرابات النوم لكبار السن

يعمل الحليب على القضاء على أرق النوم لدي كبار السن خاصةً من يقوموا بنشاط عضلي أو بدني طيلة اليوم، وهذا ما نشرته مجلة BMC Geriatrics المخصصة لكبار السن، كما يعمل تناول كوب واحد يوميًا على تهدئة الجهاز العصبي مما ينقل لهم شعور بالراحة والاسترخاء.

  • ينقل لك شعور بالامتلاء

عند تناول كوب من الحليب في الليل يعمل على سد الشهية والشعور بالامتلاء، هنا يمنعك من الاستيقاظ من النوم بسبب الجوع، إضافةً إلى أن شربه في الليل منفردًا يساعد على فقدان الوزن.

  • يقلل من التوتر والقلق

له دور فعال في تقليل التوتر والقلق، حيث به مجموعة كبيرة من المركبات التي لها دور في تهدئة الجسم خلال خفض مستوي الضغط في الدم، الأمر الذي يساعد في إرخاء العضلات، وتقليل مستوي الكورتيزول في الجسم.

  • الوقاية من أمراض خطيرة

يُنصح بضم الحليب إلى النظام الغذائي الخاص بك لأنه يقي الجسم من أمراض كثيرة خطيرة ومنتشرة في ذلك العصر وذلك بسبب أنه مقوي للمناعة بشكلٍ كبير، الأمر الذي جعله نصيحة الأطباء للأطفال والكبار، خاصةً لمن يعانون ضعف المناعة في الجسم.

شاهد: إليك أهم فوائد قشر الرمان التي اكتشفها الأطباء

شرب الحليب

 

 

 

 

فوائد الحليب قبل النوم للحامل

تجد الحامل حيرة كبيرة في معرفة إن كان الحليب مفيدًا لها أم لا، لكن في الحقيقة أن كل امرأة حامل يجب أن يكون الحليب غذاءً لها يوميًا لما يحتويه من فوائد، تتمثل في:

  • يساعد في مرحلة نمو الجنين حيث أثبت الأطباء أن تناول الحليب يزيد من حجم وطول الجنين وهو في بطن الأم.
  • يعتبر الحليب من أهم مصادر فيتامين د الذي يحافظ على سلامة العظام، ووقاية الطفل من أنواع كثيرة من الحساسية بعد الولادة.
  • يعمل على بقاء الحامل رطبة، إضافة إلى أنه يقاوم الجفاف.
  • يقي الجنين من أمراض السكر في المستقبل.

أضرار تناول الحليب

على الرغم من فوائد شرب الحليب الكثيرة إلا أن لتناوله بكثرة في بعض الحالات يسبب أضرار عديدة، تتمثل تلك الأضرار في:

  • يزيد من حب الشباب في فترة المراهقة لذا لا يجب الإكثار عن 3 أكواب في الأسبوع لمن في فترة المراهقة.
  • يؤدي إلى عسر وصعوبة في الهضم لمن يعانون أمراض واضطرابات في الجهاز الهضمي خاصةً عند تناول الحليب البقري.
  • ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم مما قد يكون طريق لأمراض القلب والجلطات.

للمزيد: اقوى اعشاب للبواسير وعلاج الشرخ الشرجي

هنا نصل لنهاية الحديث عن شرب الحليب قبل النوم وكل ما يخصه من فوائد وأضرار، فبالطبع له كم كبير من الفوائد، لكن لا يجب الإكثار في تناوله فتنقلب عندئذ الفوائد إلى أضرار، ويُفضل استشارة الطبيب على الكميات المناسبة لك؛ لتحصل على أفضل استفادة.

 

المصادر

Healthline

Sleepfoundation

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.