إليك أهم فوائد قشر الرمان التي اكتشفها الأطباء

0

تتعدد فوائد قشر الرمان التي توصل إليها الخبراء حول العالم، فمُنذ القدم يتم الاحتفاظ بقشر الرمان واستخدامه في العديد من الأغراض الصحية وحتى الجمالية، فهو يعتبر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة أكثر من الفاكهة ذاتها، فله مساهمات في التحكم بضغط الدم ومعدل الكوليسترول، كما أنه يصلُح للاستخدام الموضعي، وكذلك كمشروب مغلي مثل الشاي، كما أنه يشيع استخدامه في الكثير من البلدان خاصةً الهند، كل هذا يؤكد لنا مدى أهميته، وسنستعرض أبرز فوائد قشر الرمان التي يمكن أن يحصل عليها الشخص كالتالي.

شاهد أيضا: تعرف على  تفسير حلم القمل لاشهر علماء التفسير

العناصر الغذائية في قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

فضلًا عن فوائد فاكهة الرمان المتعددة التي يمكن أن يجنيها الشخص بتناوله بمعدل منتظم، يقدم لنا قشر الرمان الأحمر كم كبير أيضًا من الفوائد المذهلة، وكل هذا يرجع إلى العناصر الغذائية التالية المتوفرة به.

أ- نسبة عالية من مضادات الأكسدة الفعالة.

ب- مجموعة من المعادن المفيدة للجسم مثل (الكالسيوم/الصوديوم/البوتاسيوم/الفسفور).

ت- فيتامينات مثل (فيتامين ب/فيتامين ك/فيتامين ج).

هذه العناصر أكثر ما يميز قشر الرمان، لكنه يحتوي على قدر كبير من مجموعة عناصر أخرى تمنحه قيمة غذائية عالية، مما جعل الرمان من الفاكهة التي يتم الاستفادة منها كليًا، فمن أهم الفوائد التي يقدمها إلينا قشر الرمان ما يلي.

أهم فوائد قشر الرمان

 

لقشر الرمان العديد من الفوائد على صحة الإنسان ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

1- ترطيب البشرة

يمكنك استخدام مستخلص قشر الرمان كمرطب طبيعي لبشرتك، فهو يخلصها من الملوثات المعرضة إليها، كما أنه يتحكم في درجة حموضة الجلد، ومن خلال حمض الإيلاجيك المتوفر به بنسبة كبيرة يحافظ على الجلد رطبًا وناعمًا، مما يُنصح به بشدة للحصول على بشرة نضرة.

2- الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية

فوائد قشر الرمان

يرجع إلى قشر الرمان أدوار هامة خاصة بالحفاظ على صحة القلب، أهمها ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، التحكم في معدل ضغط الدم، كما أنه يحد من الإجهاد التأكسدي والتخفيف من الشعور بالتوتر، كل ذلك من خلال مضادات الأكسدة التي تتوفر به بنسبة هائلة؛ مما يجعله من أهم الترشيحات لمرضى القلب أو للمعرضين للإصابة بها.

3- مقاومة التهابات البشرة

بما أن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة الفعالة، فهو يتميز بخصائص مضادة للالتهابات التي قد يُصاب بها الجلد مثل حب الشباب، فهو يكافح ظهور البثور ويعالج الطفح الجلدي بدرجة فعالة، حيث يقاوم ضد البكتيريا الضارة التي تتعرض إليها البشرة ويحميها من آثارها.

4- دعم صحة العظام

يتميز قشر الرمان بخصائص مضادة للالتهابات ومقاومة للبكتيريا؛ مما جعله من أهم العناصر التي تدخل في تركيب الكثير من العقاقير المسؤولة عن تعزيز صحة العظام، حيث يعمل قشر الرمان على زيادة كثافة العظام والحد من فقدانها، فعادةً ما ينصح به الأطباء كل مرضى هشاشة العظام والسيدات اللاتي بلغن سن اليأس.

5- تحسين أداء الجهاز الهضمي

يدخل في تكوين قشر الرمان مادة هامة جدًا تُعرف بالتانيس، هذه المادة تعمل على الحد من التهابات الأمعاء، تخفف من تورمات البواسير، تقلل من شد بطانة الأمعاء، كما أنها تساعد في منع النزيف أثناء حالات الإسهال الحادة، مما يجعل قشر الرمان من أهم ما يُستخد لتعزيز نشاط القناة الهضمية وإتمام عملية الهضم بسلاسة، كما أنه يقي من مشكلات الجهاز الهضمي.

هذا المقال يقدم لنا فوائد قشر الرمان التي اكتشفها خبراء التغذية بمرور الزمن، حيث تم التوصل إلى قيمة غذائية مذهلة تكمن في قشر الرمان؛ مما ميزه بالعديد من الخصائص العلاجية والوقائية للكثير من الحالات المرضية التي يتعرض إليها الجميع.

المصادر

healthline

thehealthsite

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.