تعرف على أهم فوائد الفول السوداني لصحة السيدات

0

نسلط الضوء في فقرات هذا المقال على أهم فوائد الفول السوداني، والتي رغم كونه يقع ضمن عائلة المكسرات، إلا إنه من المكسرات الشعبية متوسطة التكلفة المادية إذا قورن بالبقية، ومع ذلك فهو مُحمل بمجموعة كبيرة من الفوائد التي قد يغفل عنها الكثير خاصةً السيدات، حيث يتدخل الفول السوداني بدور وقائي وغذائي مهم وفعال، مما يجعله من أهم العناصر التي ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية لتضمينها بالنظام الغذائي اليومي، وسنستعرض معًا أبرز فوائد الفول السوداني التي تعود على صحة أجسام السيدات.

أهم فوائد الفول السوداني للسيدات

بدايةً يحتوي الفول السوداني على مجموعة من العناصر الغذائية التي تمنحه قيمة غذائية وصحية فريدة، وأبرز هذه العناصر هي.

  • معادن مفيدة للجسم مثل (الحديد – البوتاسيوم – الماغنيسيوم – الفوسفور – المنجنيز – الكالسيوم).
  • قدر كبير من الألياف الغذائية.
  • مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل (فيتامين إي – فيتامين بي – الثيامين – النياسين – الريبوفلافين).
  • كربوهيدرات.
  • بروتين.

كل هذه العناصر وغيرها ساهمت في جعل الفول السوداني من أهم الاختيارات الغذائية التي يجب المواظبة على تناولها في النظام الغذائي، ومكنته من تقديم كل الفوائد الآتية.

الحد من ظهور حصوات المرارة

مجموعة من الجامعات حول العالم أجرت دراسات علمية على الفول السوداني، وكان أهم ما توصلوا إليه هو دور الفول السوداني في وقاية الجسم من الإصابة بالحصوات في المرارة، أو التعرض لأورام سرطانية تستدعي الاستئصال بالمرارة أيضًا، حيث اكتشفوا أن السيدات اللاتي يتناولن الفول بمقدار خمس حبات أو أكثر خلال الأسبوع، هن أقل عرضة للإصابة بمشكلات المرارة.

مصدر غني بالطاقة

بالنسبة للسيدات اللاتي يصدرن شكاوى خاصة بضعف النشاط أو الخمول، دائمًا ما ينصحهم خبراء التغذية بإدراج الفول السوداني بقدر معتدل في أنظمتهن الغذائية، والذي بدوره يساعد على منح الجسم قدر كبير من الطاقة، وذلك من خلال تحويل محتواه من الكربوهيدرات والبروتين والألياف إلى طاقة.

دعم صحة القلب

عادةً ما يُنصح النساء اللاتي يعانين من مشكلات خاصة بالقلب، أو المعرضات للإصابة بها، أن يتناولن قدر كافي من مكسرات الفول السوداني؛ لما له من دور في التحكم بمستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك الدهون الغير مشبعة التي تدخل في تكوينه وتعمل على منع تجلط الدم؛ مما يقيهن بالتبعية من الأزمات والنوبات القلبية وكذلك السكتات الدماغية.

قد يهمك: دواء كحه أعشاب

التحكم في معدل السكر بالدم

كما ذكرنا أعلاه أن الفول السوداني يدخل في تركيبه نسبة عالية من معدن المنجنيز، والذي يساعد بدوره في ضبط نسبة السكر بالدم؛ مما يجعل الفول السوداني من الاختيارات الغذائية الشائعة التي يوصي بها الأطباء كل النساء ذوات مرض السكري، والانتظام على تناوله في أنظمتهن الغذائية اليومية.

أهم فوائد الفول السوداني
أهم فوائد الفول السوداني

تعزيز صحة البشرة

نتابع حديثنا عن مكونات الفول السوداني من الفيتامينات خاصةً فيتامين إي، وكذلك نسبة مضادات الأكسدة التي تدخل في تكوينه؛ والتي جعلته من أفضل الاختيارات المرشحة لكل سيدة في استخدامه كواقي من حروق وصبغات الشمس، والحفاظ على نضارة البشرة وتوهجها، كما أنه يساعد على مكافحة البكتيريا المعرضة إليها البشرة وتعمل على إتلافها، مما يدعم صحة الجلد بشكل عام.

تعتبر فوائد الفول السوداني عديدة وغنية عن التعريف، لكن في هذا المقال وددنا تخصيص السيدات بالذِكر؛ لما للفول السوداني من فوائد جمة تعود على صحتهن في حالة انتظامهن على تناوله في أنظمتهن الغذائية على مدار اليوم وبالقدر المناسب لهن.

المصادر

stylecraze

webmd

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.