إليك أهم فوائد الثوم بعيدًا عن رائحته النفاذة

0

 

يتمحور هذا المقال عن أهم فوائد الثوم؛ لما له من أدوار علاجية ووقائية مذهلة تم اكتشافها بمرور الزمن، فضلًا عن استخدامه كعنصر أساسي في غالبية الوصفات والأطعمة، حيث دخل مؤخرًا في تكوين مستحضرات العناية بالشعر، وبالرغم من رائحته غير المقبولة من الغالبية إلا أنه يُستخدم من قِبل الكثيرين في العديد من الأغراض؛ لما له من قيمة غذائية وصحية عالية تعود على معظم أجزاء الجسم، فإليك أهم فوائد الثوم التي أشار إليها الأطباء والمتخصصون، والتي سنتناولها من خلال فقرات هذا المقال.

شاهد ايضا الابراج اليوم – شاهد حظك في الحب والمال والعمل

أبرز فوائد الثوم

أهم فوائد الثوم

نبات الثوم غني عن التعريف، فهو من الخضروات الأساسية في أي مطبخ، وفي الآونة الأخيرة صار أيضًا من العناصر الرئيسية التي تدخل في تكوين العديد من المستحضرات، حيث يُعزى إلى الثوم دور فعال في دعم صحة الفرد من كافة النواحي في حال الحرص على استخدامه؛ لذلك نستعرض عليك أهم فوائد الثوم من خلال النقاط التالية:

مكافحة نزلات البرد

عُرف عن الثوم دوره الفعال في مقاومة نزلات البرد منذ القدم، حيث يقوم بتعزيز صحة الجهاز المناعي، فبالتالي يحد من ظهور أعراض البرد المزعجة، كما يزيد من سرعة التعافي من الإنفلونزا، حيث أثبت الثوم فعاليته العلاجية أكثر من الأدوية الكيمائية؛ لذا يوصي الأطباء بإدراج الثوم في الأنظمة الغذائية بالقدر المطلوب في حالة التعرض باستمرار إلى الإصابة بنزلات البرد.

يدعم صحة العظام

أهم فوائد الثوم

يوصي الأطباء كل مرضى هشاشة العظام بإدراج الثوم كعنصر غذائي رئيسي في وجباتهم اليومية، كما تُوصي النساء خاصةً مَن بلغن سن اليأس بتناول الثوم المجفف بكمية مناسبة وبمعدل منتظم، فهو يعمل على زيادة إنتاج هرمون الاستروجين لديهن، والذي بدوره يحافظ على صحة العظام.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

يُنصح باستخدام الثوم بانتظام؛ للوقاية من أمراض الدماغ التنكسية الشائعة كالزهايمر والخرف، فهو يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تدعم صحة الجسم والدماغ بالأخص، كما أنه يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، ويتحكم في ضغط الدم إلى حد كبير، مما يقي بالتبعية من الإصابة بأمراض الشيخوخة.

التخلص من السموم المعرض إليها الجسم

قد يتطفل على الجسم مجموعة كبيرة من المعادن المحملة بكمية هائلة من السموم، على سبيل المثال الأشخاص الذين يتواجدون في مصانع بطاريات السيارات لطبيعة عملهم، مما يعرضهم إلى قدر كبير من معدن الرصاص السام، حيث يُنصحوا بتناول كمية مناسبة من الثوم بصفة يومية؛ لما له من دور فعال في الحد من السموم المحملة بالمعادن الموجودة بالجسم لنسبة تصل إلى 19%.

التحكم في ضغط الدم

يُوصى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع  ضغط الدم بتناول قدر مناسب من الثوم يوميًا؛ فهو يحتوي على مركبات نشطة تقلل من معدل ضغط الدم؛ مما سيقيهم بالتبعية من الأمراض والأزمات القلبية والسكتات الدماغية، حيث أثبت الثوم فعاليته العلاجية التي تعادل الكثير من العقاقيرالكيمائية المستخدمة لخفض ضغط الدم.

الوقاية من السرطان

يعتبر الثوم غني بمركبات الكبريت العضوية، وهي معروفة بفعاليتها في مقاومة الخلايا السرطانية خاصةً المكونة لأورام المخ، حيث يوصي الأطباء بتناول الثوم النيء بانتظام؛ مما يقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

حاولنا حصر أبرز فوائد الثوم التي توصل إليها الأطباء والعلماء على مر العصور خلال فقرات هذا المقال، كمحاولة لدفع أي قارئ لتناول الثوم والفوز بفوائده الصحية التي تشمل كل أجزاء الجسم، لكن يوصى باستخدامه بالقدر المناسب وبمعدل منتظم.

 

 

Resources:

healthline

medicalnewstoday.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.