أعشاب للقولون المنتفخ فاعلية في 6أيام فقط

0

أعشاب للقولون المنتفخ يأتي الكثير من المرضى بشكوى متكررة وهي انتفاخ في البطن، وهو عرض شائع لمرضى القولون العصبي خاصةً عند السيدات، بالرغم من أنه يمثل مصدر إزعاج فقط وليس أكثر جوانب المرض حدة ولكن قد يكون الانتفاخ هو العرض الوحيد الذي يظهر عند بعض الأشخاص.

فهيا بنا عزيزي القارئ وسنخبرك في هذا المقال عن طرق علاج هذه الانتفاخات وأهم أعشاب للقولون المنتفخ.

شاهد أيضا: أعشاب لعلاج المعدة العصبية بصورة طبيعية وسريعة

أعشاب للقولون المنتفخ

 

ويجب التنبيه إلى أنه من الأفضل استشارة الطبيب أولًا قبل البدء بأخذ أي مكمّلات أو أعشاب، للتأكد من عدم تأثيرها على أي من الأدوية المتناولة، أو  تسببها بمشاكل صحية، خاصةً عند الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الكلى ووكذلك في الكبد.

●       النعناع

أعشاب للقولون المنتفخ

في طب الأعشاب معروف عن النعناع بأنه يساعد على تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تشير الدراسات أن المركبات النباتية المسماة بالفلافونويد الموجودة في النعناع تمنع نشاط الخلايا البدنية الموجودة بكثرة في الأمعاء والتي تسبب الانتفاخات.

تظهر الدراسات ايضًا أن النعناع يرخي القناة الهضمية، ويقلل من التشنجات المعوية ويساعد على علاج مشاكل القولون العصبي.

●       اليانسون
أعشاب للقولون المنتفخ

اليانسون يساعد بشكل كبير على التخلص من الانتفاخات والغازات، كما أنه من الأعشاب التي تمنح المعدة أحساسًا بالراحة، ويحبذ تناول اليانسون مغليًا حتى نحصل على أفضل النتائج.

●       بلسم الليمون

بلسم الليمون له رائحة وطعم الليمون مع تلميحات من النعناع حيث أن النبات ينتمي إلى عائلة النعناع.

كانت الأدوية الأوروبية لاحظت أن شاي بلسم الليمون يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الانتفاخات والغازات.

●       نبات الشيح

الشيح هو نبات أخضر يصنع منه الشاي المر، ولكن يمكن تحسين نكته باستخدام عصير الليمون بالعسل.

بسبب نكهته المرة يستخدم الشيح في علاج الأمراض المرتبطة بالمرارة الهضمية.

تشير الدراسات أن واحد جرام من الشيح المجفف يساعد على علاج عسر الهضم، وهي ايضًا تعزز من إفرازات العصارة الهضمية، والتي تساعد على تحسين الهضم وتقليل الانتفاخ.

●       الزنجبيل

الزنجبيل يساعد على التقليل من الغازات والانتفاخات، حيث أنه يحتوي على الجينجيرول وهو عنصر نشط لديه خصائص مضادة للبكتيريا والقئ، حاليًا لا يوجد تفسير علمي عن كيفية تحسين الزنجبيل لأعراض القولون العصبي مما يستوجب الأمر لمزيد من البحث.

●       نبات الشمرة

نقوم باستخدام بذور الشمر لصنع الشاي ويكون طعمها مشابهاً لعرق السوس.

يستخدم الشمر في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل القولون العصبي بما في ذلك الانتفاخات والغازات والإمساك.

إذا كنت لا ترغب استخدام أكياس الشمر، يمكنك شراء بذور الشمر وسحقها لتحضير الشاي.

●       جذر الجنطيانا (نبتة كف الذئب)

نبات الجنطيانا يحمل أزهارًا صفراء وله جذور سميكة نقوم بسحقها ونصنع منها الشاي، ويكون طعم الشاي في البداية حلو المذاق، لكن يتبعه طعم مر وبعض الأشخاص يحبونه ممزوجًا بشاي البابونج والعسل.

كما يتم استخدام جذر الجنطيانا في المنتجات الطبية حيث أن شاي الأعشاب الخاص بجذره يساعد في حل مشاكل الانتفاخات والغازات ومشاكل الجهاز الهضمي.

يحتوي الجنطيانا على مركبات مُرة مثل الإيريويد والفلافونويد وهي تحفز إفراز العصارة الهضمية والصفراء للمساعدة في تكسير الطعام ، مما قد يخفف الانتفاخ.

●       مشروب الحلبة

تساعد الحلبة على التخلص من الانتفاخات والأعراض الملازمة للقولون، ويمكن تناول الحلبة يوميًا للقضاء على معظم مشاكل القولون والانتفاخات.

●       بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من أفضل الأشياء المستخدمة لعلاج القولون والانتفاخات المصاحبة له، يمكن إضافة بذور الكتان إلى السلطة والأطعم المختلفة.

طرق للمساعدة في التخلص من انتفاخات القولون

  • تناول وجبات صغيرة بشكل منتظم، وتقليل استهلاك الدهون.
  • تقليل الألياف لأنها تسبب الانتفاخات.
  • تجنب حدوث الإمساك.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الاستعانة بمدرب واخصائي تغذية في إيجاد أفضل توازن في النظام الغذائي للتحكم في هذه الانتفاخات وأعراض القولون العصبي الأخرى.

وفي ختام حديثنا عن أعشاب للقولون المنتفخ ننصحك بعدم تجربة بعض الأعشاب أو خلطها سوياً من تلقاء نفسك، خاصةً في حالة تواجد أمراض مزمنة مصاب بها الشخص لعدم حدوث نتائج سلبية ومؤدية لامراض مؤكداً أنك في غني عنها.

المصدر

healthline

vahdamteas

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.