هل تعلم ما هي أضرار الموز ؟

0

أضرار الموز كثير ة على عكس فوائدة المعروف بها، لكنه يحتوي على الكثير من الأضرار وخطيرة، هذه الأضرار تظهر عند تناوله بكثرة وبشكل مبالغ فيه، يجب أن تكون على دراية به، خاصة أنه من الثمار اللذيذة السهلة في الأكل ويحبها كل الناس وكل الأعمار.

شاهد أيضا تفسير حلم البيض حقًا ستندهش من تفسير تلك الرؤية

نبذة مختصرة عن أضرار الموز

أضرار الموز
أضرار الموز

الموز له فوائد عديدة جداً لا يمكن حصرها، لكن بالإضافة إلى ذلك فإنه يضر الجسم أيضاً، تعرف على أضرار الموز:

زيادة الوزن

الكثير من الأشخاص يستخدمون الموز كوجبة سريعة خلال اليوم، بسبب أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات التي تعمل ع زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول.

لكن تناوله بكمية أكبر من اللازم، فإنه يعمل على زيادة الوزن.

الخمول والكسل

ثمار فاكهة الموز تحتوي على حمض التريبتوفان، وهو حمض أميني يجعلك تشعر بالنعاس، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم، وكلاهما يعملان كمرخيين للعضلات، لذلك يفضل تناول الموز في نهاية اليوم النوم، ولا يفضل تناوله في وسط اليوم لأنه يعطي خمول للجسم.

ارتفاع مستوى السكر في الدم

في حين أنه يوجد الكثير مننا مصابين بالسكري في الدم يمكن أن يتناولوا الموز بشكل عادي، ولكن يوجد مصابون آخرون محظوظون تماماً من أكل ثمار الموز، لأنه قد يسبب مشاكل صحية كثيرة.

الموز يعمل في زيادة مستوى السكر في الدم، لأنه يحتوي على السكر بنسبة كبيرة.

زيادة البوتاسيوم في الدم

معروف عن الموز أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، ولكن زيادة البوتاسيوم تضر الجسم، لذلك تناول الموز بكثرة يؤدي إلى الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم، ومن أعراضه ضعف وظائف العضلات والخلايا العصبية.

تسوس الأسنان

عندما تنغمس في الحلويات والفواكه السكرية فإنك تخاطر بصحة فمك وأسنانك، وخاصة الموز حيث إنه أثبتت الدراسات أن تناول الموز بشكل معتدل يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان، فكيف يكون الحال إن تناولت كميات كبيرة من ثمار الموز؟.

ما هي فوائد الموز؟

أضرار الموز
أضرار الموز

الموز من الثمار المفيدة، حيث أن قيمتها الغذائية عالية مثل أنها تحتوي على البوتاسيوم والألياف الغذائية والحديدة، لذلك فإنها تحتوي على الكثير من الفوائد، تعرف عليها:

الوقاية من السرطان

يحتوي الموز على كمية وفيرة من حمض اللاكتين والبروتينات، التي لها دور كبير في منع نمو الخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى أن الموز يحتوي على الليمكتين، الذي يعمل كمضادات أكسدة، وبدور مضاد الأكسدة تتصدى الجذور الحرة التي إذا تراكمت سببت تلف بالخلايا والإصابة بالسرطان.

تقوية صحة القلب

 

ثمار الموز غنية بالبوتاسيوم والألياف الغذائية وحمض الفوليك، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، وكل ذلك يدعم صحة القلب.

الجدير بالذكر أن الاعتماد على الألياف الغذائية في أي حمية غذائية يعني أن البروتين الدهني يكون أقل والكولسترول يكون أقل.

علاج فقر الدم

يحتوي البوتاسيوم على كمية كبيرة جداً من الحديد، الذي يساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يتم علاج فقر الدم.

سد الشهية

الموز يحتوي على كمية كبيرة جداً من الألياف الغذائية، تعمل الألياف الغذائية على زيادة الشبع لفترة أطول، وبالتالي تمتنع عن الأكل لفترة ويمكنك خسارة الوزن الزائد.

تحسين عملية الهضم

تحتوي الثمرة الواحدة من الموز على ما يقارب 10% على الألياف الغذائية والماء، وبالتالي فإنها لا تسبب أي مشكلة عن تناولها في الجهاز الهضمي، بل أيضاً تساعد على تحسين عملية الهضم.

القيمة الغذائية للموز

يحتوي كل 100 جرام من الموز على:

89 سعر حراري.

75 ملي لتر من الماء.

1.09 جرام من البروتين.

0.33 جرام من الدهون.

22.8 جرام من الكربوهيدرات.

5 ملي جرام من الكالسيوم.

في نهاية المقال نرجو أن يكون أعجبكم وجاوب عن السؤال الذي كنتم تبحثون عنه.

 

المصادر

eatthis

 

Medical news today

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.