واي بروتين وما هي فوائده للاعبي كمال الاجسام

0

واي بروتين وما هي فوائده للاعبي كمال الاجسام واي بروتين هو من أهم العناصر الغذائية فائدة لبناء العضلات، والبروتين هو عبارة عن سلاسل متصلة من الأحماض الامينية، وهذه الأحماض الأمينية هي الأساس الذي يبني به كافة الأنسجة الخاصة بالجسم، والبروتين سواء يتم أخذه من خلال الطعام أو من خلال المكملات يتم استخدامه في تكوين خلايا الجسم المختلفة والعظام والشعر و الجلد، إلى جانب كل ذلك فهو ذو أهمية كبيرة ودور فعال في إنتاج الجسم للأنزيمات الهامة داخله، ويترتب على تناول البروتين تحفيز الجسم على إنتاج الأحماض الأمنية وتكوين العضلات، بالإضافة إلى ذلك فإن يساهم في زيادة القوة داخل الجيم و تعافي العضلة بشكل سريع بعد التمرين، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالواي بروتين

واي بروتين، ماهو؟ 

الواي بروتين وما هي فوائده لجسم لاعب كمال الاجسام
الواي بروتين وما هي فوائده لجسم لاعب كمال الاجسام

 

يعد الواي بروتين هو أحد أنواع المكملات الغذائية الطبيعية، والتي يتم استخرجها من الحليب الخاص بالأبقار في المرحلة التي تلي تصنيع الجبن و استخراج الدهون.

ويطلق على الواي بروتين أسماء أخرى وهي بروتين الشرش الخاص باللبن، ومصل اللبن. 

والشكل الذي يأخذه الواي بروتين عند بيعه هو شكل البودر أو المسحوق، ويباع تجارياً بعدد من النكهات المتنوعة كالشيكولاتة و الفراولة والفانيليا. 

والنسبة الكبرى من أنواع الواي بروتين المتنوعة تكون نسبة الدهون والكربوهيدرات بها منخفضة. 

فوائد مسحوق الواي بروتين 

مكملات غذائية لكمال الاجسام للمبتدئين وما هي أفضل الأنواع
مكملات غذائية لكمال الاجسام للمبتدئين وما هي أفضل الأنواع

القيمة الغذائية للواي بروتين أعلى كثيراً من القيمة المتواجدة داخل اللبن والبيض و اللحوم، إضافة إلى ذلك فهو ملئ بال BCAA كأحماض الفالين و اللوسين والآيزو ليوسين، كما أن 30 جرام من مسحوق الواي بروتين يوجد بها 4 جرامات جلوتامين. 

مما يساهم بشكل كبير في المحافظة على الكتلة العضلية خلال فترة الحمية الغذائية، وللواي بروتين فوائد للأفراد الذين لا يتابعون الجيم أيضاً فهو مفيد لمن يواجة مشكلة النحافة. 

والعديد من الدراسات نجحت في إثبات أن من يسيرون على نظام غذائي عالي البروتين ينجحون في خسارة الدهون والمحافظة على العضلات. 

يحتوي مسحوق الواي بروتين على نسب منخفضة من النشويات والدهون والسعرات الحرارية وهذا مثالي للرياضين ولاعبي كمال الاجسام. 

يتميز الواي بروتين بسرعة الهضم وسهولته، وهذا يجعله وجبة ممتازة بعد الانتهاء من تمارين الحديد.

وتوجد مجموعة من الدراسات التي تشير إلى أن الواي بروتين يساعد في مقاومة أمراض القلب والسرطانات المتنوعة.  

أنواع الواي بروتين 

للواي بروتين ثلاثة أنواع وهم Isolates، و concentrates، و Hydrolised. 

الواي بروتين أثناء تصنيعه يمر بمراحل عديدة من أجل التخلص من النشويات واللاكتوز والدهون وكافة الشوائب المتواجدة داخل الحليب وتصفيته. 

الواي بروتين concentrates و الواي بروتين Isolates لا يختلفان من الناحية الجوهرية ولكن الاختلاف الوحيد أن الأول نسبة البروتين به 80% والثاني 90%. 

اما الواي بروتين Hydrolised  يكون أسهل في عملية الهضم و يكون سريع الامتصاص، وذلك نتيجة تعرضه لعملية تكسير بشكل جزئي للتكسير داخل المصنع. 

الواي بروتين Hydrolised يكون أغلى سعراً من الأنواع الأخرى بالإضافة إلى أنه غير ضروري، وأشهر أنواعه الآيزوليت ونسبة البروتين به 90%. 

الطريقة الصحيحة لاستخدام الواي بروتين

يتم كتابة الجرعة المناسبة بكل نوع من أنواع الواي بروتين على العبوة الخاصة به، ولذلك يجب الالتزام بها بسبب اختلاف مكونات كل نوع عن الآخر. 

عموماً لا يوجد كيفية محددة لاستخدام الواي بروتين أو وقت محدد لأخذه، فهو عبارة عن مكمل غذائي لا يختلف كثيراً عن الطعام العادي. 

يتم استخدام السكوب المتواجدة داخل العبوة، حيث أن كل السكوب تكون حوالي 30 جرام من بودر الواي بروتين به 25 جرام بروتين بالإضافة إلى 120 كالوري. 

ويتم خلطه مع الحليب أو الماء. 

الواي بروتين

وهكذا نكون قدمنا كافة التفاصيل الخاصة بالواي بروتين. 

المصادر:

nhs

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.