نظام غذائي للجيم وكيف يمكنك التحكم به

0

نظام غذائي للجيم وكيف يمكنك التحكم به النظام الغذائي السليم لكمال الأجسام يتكون من مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية والمهمة، حيث أن عملية بناء وتكوين العضلات تتطلب توازن كبير والدقيقة بين مجموعة من العناصر الغذائية، وهذه العناصر الغذائية هي البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات، ومن خلال السطور التالية في هذا المقال سوف نوضح لحضراتكم كافة التفاصيل عن أفضل نظام غذائي للجيم. 

الأهمية الكبيرة للنظام الغذائي للاعب الجيم وكمال الأجسام 

مشروب طاقة طبيعي وما هي أهم مميزاته
مشروب طاقة طبيعي وما هي أهم مميزاته

التغذية الملائمة أحد أهم مقومات رياضة كمال الأجسام وبناء العضلات، حيث أنه بدون توافر نظام غذائي صحيح لن يستطيع الجسم إنتاج الطاقة الكافية و الكتل البيوكيميائية الضرورية لعملية نمو وإصلاح تلف العضلات الذي يحدث نتيجة التدريبات المكثفة.

 فيجب أن يتبع الرياضي داخل الجيم ولاعب كمال الاجسام نظام غذائي ملئ بالعناصر الغذائية الهامة وعلى رأسها الفيتامينات و الألياف الأساسية والمعادن مع الحرص على عدم التعرض لأي زيادة في الدهون.  

أهم العوامل الواجب تواجدها داخل النظام الغذائي للجيم  

نظام غذائي 3000 سعر حراري للاعبي كمال الأجسام
نظام غذائي 3000 سعر حراري للاعبي كمال الأجسام
  • العمل على زيادة السعرات الحرارية المتواجدة في النظام الغذائي، حيث أن عملية بناء العضلات تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة، ولذلك فإن لاعبي الجيم وكمال الأجسام يحتاجون إلى تناول قدر أكبر من احتياجهم اليومي حتى يكون قادر على اكتساب العضلات. 

ولكن تجدر الإشارة إلى أن تناول قدر أكبر من الطعام سوف يترتب عليه ارتفاع نسبة الدهون، ولذلك من الضروري قياس الخصر و أيضاً الوزن بشكل دائم.

حيث أنه عندما يزداد الوزن ويظل الخصر ثابت فهذا يعني أن هذه زيادة في العضلات وليس الدهون، أما في حالة كون الاثنين متزايدين فهذا يعني أن نسبة الدهون تزداد. 

  • العمل على زيادة عدد وجبات الطعام خلال اليوم، في العادي يتناول الفرد ثلاث وجبات يومياً، أما في حالة لاعبي الجيم وكمال الأجسام فيتناولون ما يصل إلى ست وجبات خلال اليوم الواحد، ومن الممكن أن يكون أكثر من ذلك في حالة رغبتهم في تكوين عضلات أكبر.

والجدير بالذكر أنه يجب أن يتواجد داخل كل وجبة عنصري البروتين والكربوهيدرات، وذلك بهدف حصول الجسم على القدر الكافي من الطاقة لنمو وإصلاح العضلات.  

  • المغذيات الكبرى هي مصطلح يتم استخدامه لوصف باقة مكونة من البروتينات والدهون والكربوهيدرات، وتعتبر هذه الباقة هي الجزء الخاص بالطاقة داخل النظام الغذائي. 

حيث أن البروتين يتم مهم جداً في عملية ترميم وبناء العضلات، والكربوهيدرات يتم ذات دور مهم فهي تمد الجسم بالقدر الكافي من الطاقة اللازمة لرياضات داخل صالات الجيم و رياضات كمال الأجسام. 

والكمية المناسبة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون يتم حسابها اعتماداً على مجموعة من العوامل كمستويات النشاط الممارس يومياً و وزن الجسم، إلى جانب حساسية الجلوكوز، بالإضافة إلى التفضيلات الشخصية.

ولكن الخبراء يوصون باستهلاك جرام واحد كحد أدنى من البروتين لكل رطل من الوزن الخاص بالجسم، إلى جانب الدهون والكربوهيدرات. 

نموذج لنظام غذائي للجيم 

  • وجبة الإفطار: 

النظام الغذائي الخاص بلاعب الجيم أو كمال الاجسام لابد أن تكون الوجبة الأولى في يومه جيدة حتى يكون قادر على بناء عضلاته، وأحد أهم الأغذية الموصى بها في الإفطار الشوفان والبيض، واقتراحات الإفطار كالتالي: 

  • الخبز والبيض المسلوق.
  • أومليت الخضروات.
  • الزبادي والشوفان.
  • وجبة الغداء: 

يفضل أن تكون مغذية تحتوي على قدر عالي من السعرات الحرارية بالإضافة إلى البروتينات، و اقتراحات لوجبة الغداء كالتالي: 

  • سمك سلمون مطهو في الفرن مع الخضار والأرز الأسمر مع فاكهة ومكسرات.
  • قطع اللحم المشوي مع الخبز المصنوع من دقيق الحبة كاملة مع السلطة، مع فاكهة ومكسرات. 
  • وجبة العشاء:  

اقتراحات لوجبة العشاء: 

  • قطعة لحم مع مكرونة و الكينوا.
  • قطعة دجاج مع البطاطا الحلوة و الارز. 
نظام غذائي للجيم 

وهكذا نكون قد قدمنا لحضراتكم كافة التفاصيل التي تخص النظام الغذائي للجيم.

المصادر:  

webteb

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.