الاستشفاء العضلي وكيف يمكنك أن تقوم بمعالجة عضلاتك

0

الاستشفاء العضلي وكيف يمكنك أن تقوم بمعالجة عضلاتك يعد كل من اخذ قسط الراحة والاسترخاء جزء مهم من أي برامج تدريبية، ويعتبر الروتين المتبع للاستشفاء عقب التمرين له أثر واضح وكبير على مكاسب اللاعب العضلية، بالإضافة إلى أثره على لياقة الرياضي البدنية والأداء الرياضي الخاص به، كما أنه يعطي اللاعب القدرة على التدريب بطريقة فعالة، ولكن على الرغم من الفوائد العديدة لهذا الروتين إلا أن عدد كبير من الأشخاص لا يمتلكون خطة ما بعد التمرين، ولهذا من خلال السطور التالية في هذا المقال سوف نوضح لكم كافة التفاصيل عن الاستشفاء العضلي

الاستشفاء العضلي ماهو؟ 

متى تظهر العضلات في كمال الاجسام وكيف يتم بناء العضلات من خلال رفع الأثقال
متى تظهر العضلات في كمال الاجسام وكيف يتم بناء العضلات من خلال رفع الأثقال

مصطلح الاستشفاء العضلي يقصد به ما يقوم به الجسم من عمليات بهدف إصلاح الأنسجة العضلية التي أدت التمارين الرياضية الصعبة والكثيفة إلى إتلافها. 

والاستشفاء العضلي لكي يتم لابد من توافر باقة من الظروف، وأهمها التغذية الملائمة و الراحة، ومجموعة من الظروف الأخرى التي سوف نوضحها في السطور القادمة

أهمية الاستشفاء العضلي 

الاستشفاء العضلي
الاستشفاء العضلي

عندما يذهب الأفراد إلى الجيم يقومون بتمديد العضلات وتقلصها لفترة محددة من الوقت، وهذه العملية تقوم بعمل ضغط شديد على العضلة والذي يترتب عليه حدوث تمزقات مجهرية للعضلة. 

بعبارة أوضح ما يتم داخل الجيم هو عملية هدم للعضلات. 

ولكن بعد انتهاء التمارين وعندما يبدأ الجسم في أخذ قسط من الراحة يبدأ في عملية إعادة ترميم الأنسجة الممزقة وتعويض الجسم بأنسجة أكثر قوة تكون قادر على تحمل التمارين الشديدة، وهذا يطلق عليه النمو العضلي.

وعند قيام الأفراد بإهمال تكوين الجو المناسب لتتم عملية الاستشفاء العضلي لا يحصلون على المكاسب المرجوة من التمارين، والاسواء أنه يمكن أن يترتب على ذلك هدم كتلة الفرد العضلية. 

خطوات تسريع عملية الاستشفاء العضلي  

  • قيام الفرد بتعويض السوائل التي فقدت أثناء التمرين:  

في وقت التمرين يتعرض الجسم لفقد قدر كبير من السوائل، حتى أن كمية الماء التي يقوم الفرد بشربها أثناء التمرين ليست كافية، فيجب عند انتهاء اللاعب من التمرين أن يشرب قدر كبير من الماء، وذلك بهدف تسريع عملية الاستشفاء العضلي. 

وذلك بسبب ما للماء من أهمية كبيرة في دعم عدد كبير من الوظائف الجسدية كعمليات الايض، ولهذا فإنه كلما زادت شدة التمارين أصبح شرب الماء أكثر أهمية، وعلى وجه الخصوص إذا كان الفرد لاعب تحمل بدني.   

  • التغذية الصحيحة المناسبة 

بعد انتهاء فترة التمرين يكون الجسم قد استهلك قدر كبير من الطاقة، ولهذا يجب على الفرد بعد انتهاء التمرين تناول وجبة غنية بكافة العناصر الغذائية حتى يكون قادر على تعويض ما استهلكه الجسم من طاقة، ومن المواد الغذائية الواجب توافرها في الوجبة:

  • الكربوهيدرات حتى تساهم في عملية الاستشفاء العضلي التي يحتاج الجسم للقيام بها قدر عالي من الطاقة. 
  • البروتينات حتى يكون الجسم قادر على إنتاج البروتين العضلي مما يؤدي إلى بناء أنسجة أكثر. 
  • الدهون لإنتاج الهرمونات البناءة.  

         مع الحرص على تناول الوجبة خلال الساعة التي تلي الانتهاء من التمارين الرياضية.

الاهتمام بالراحة والاسترخاء 

  • حصول الرياضي على القسط الملائم من الراحة والاسترخاء يعمل على إتاحة الظروف المناسبة للجسم حتى يستطيع معالجة الالتهابات
  • وهذا الأمر أيضاً ينطبق بشكل كبير على عملية الاستشفاء العضلي بعد الانتهاء من التمارين. 
  • كما أنه من الضروري نيل القدر الكافى من النوم، حيث يجب أن ينام من 7 إلى 9 ساعات، كما أنه يجب أن يستريح الجسم من 24 إلى 72 ساعة حتى يتم تمرين العضلة مرة أخرى.  
الاستشفاء العضلي 

وهكذا نكون قدمنا لحضراتكم كافة التفاصيل عن الاستشفاء العضلي. 

المصادر: 

Healthline

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.