طريقة اخراج الغازات من البطن بالتدليك للرضع

Method of removing gases from the stomach by massaging infants

0
اخراج الغازات من البطن بالتدليك للرضع قد يبدو أمراً مضحكًا للأطفال الأكبر سنًا البالغين، وتوجد هناك منتجات طبية للمساعدة في حلها، ولكن بالنسبة للطفل، قد تعني غازات البطن عدم الراحة والألم، وإذا كان طفلك يعاني من مشاكل الغازات التي تجعله في مأزق، فقد يعني ذلك ليالي طويلة تعاني بها من قليلة النوم، وتسمه بها والكثير من البكاء، وطفلك لن يشعر بالاستقرار لذا قد تكون على استعداد لتجربة أي شيء تقريبًا لجعل طفلك يشعر بالتحسن.

وغالبًا ما يكون تدليك الطفل حلاً موصى به للاخراج غازات البطن ولكن إذا كنت جديدًا على هذا، فقد تتساءل: ما نوع التدليك الذي يعمل؟ وهل هناك تقنيات خاصة يجب استخدامها؟ وكيف تقوم بذلك؟

كيفية تدليك طفلك

لاخراج الغازات من البطن بالتدليك للرضع أولاً وقبل كل شيء، من الجيد دائمًا التحدث إلى طبيب الأطفال حول أي علاجات منزلية تريد تجربتها.

قد يشارك طبيبك بعض الاعتبارات المهمة المتعلقة بالسلامة أو الفعالية، أو يقدم حلولاً لم تفكر فيها!

إذا حصلت على الضوء الأخضر لمحاولة إعطاء طفلك تدليكًا للغازات، فابدأ بتقييم الحالة المزاجية لطفلك أولا من الناحية المثالية.

لكي يكون التدليك ناجحًا، يجب أن يكون طفلك هادئًا ومنتبهًا ومحتويا عند البدء، وإذا بدا طفلك في أي وقت غير مرتاح أو صعب الإرضاء، فتوقف عن التدليك.

شاهد أيضا: تمارين التخلص من غازات البطن

قد يكون من الأسهل تدليك طفلك في بداية اليوم أو قبل الذهاب إلى الفراش، كجزء من روتين وقت النوم.

طريقة اخراج الغازات من البطن بالتدليك للرضع
اخراج الغازات من البطن بالتدليك للرضع

ويمكنك تدليكها كل يوم أو فقط بين الحين والآخر، لذا اتبعي إشارات طفلك في أفضل وقت في اليوم للتدليك ومدى تكرار تجربته.

ابدأ بطلب الإذن من طفلك – وهي خطوة مهمة، وفقًا للجمعية الدولية لتدليك الرضع يجب الحافظ على اتصال العين طوال فترة التدليك، وابدأ بلمسة لطيفة للغاية.

يمكنك دائمًا زيادة الضغط مع تقدم التدليك، إذا كان طفلك يبدو راضياً وسعيداً.

إذا كان طفلك يتصلب ذراعيه أو ينظر بعيدًا، فقد لا يكون الوقت مناسبًا للتدليك، في “مايو كلينيك” تقترح الانتظار 45 دقيقة على الأقل بعد تغذية للحد من خطر القيء الطفل.

دلكي طفلك في مكان دافئ وهادئ، ضعهم على ظهرهم على منشفة ناعمة واشرح ما تفعله.

قد ترغب في استخدام زيت أو غسول لجعله أكثر راحة، لكن انتبه للمكونات، من الأفضل استخدام منتج مخصص للأطفال حتى لا يسبب تهيجًا لبشرتهم الحساسة.

شاهد أيضا: تمارين اخراج الغازات من البطن

تدليك بطن الطفل للغازات

تم تصميم ضربات المعدة التي تقوم بتدليك البطن لتشجيع الهواء المحبوس على الحركة، والهدف هو تحريك الغازات والمواد الأخرى في الأمعاء نحو الأمعاء.

تبدأ العديد من ضربات المعدة المقترحة للغازات في الجزء السفلي الأيمن من بطن طفلك (حيث تبدأ الأمعاء الغليظة) وتنتهي في الجزء السفلي الأيسر من بطن طفلك (حيث يبدأ القولون)، عند النظر إلى طفلك، فهذا يعني الانتقال من اليسار إلى اليمين.

تتضمن بعض تقنيات تدليك معدة الرضيع المدرجة في كتاب “تدليك الرضع: دليل للآباء المحبين” من تأليف فيمالا مكلور ما يلي:

عقارب الساعة: تخيل وجهك على بطن طفلك على مدار الساعة، ابدأ عند الساعة 7 أو 8 وانتقل من اليسار إلى اليمين في شكل نصف قمر، واضغط بلطف وحرك يديك في حركة في اتجاه عقارب الساعة، يد واحدة تتبع الأخرى.

التجديف: باستخدام الجانب الطويل والواسع والخنصر من يديك أفقيًا عبر بطن طفلك، اضغط برفق بالقرب من القفص الصدري وانزلق على طول بطن الطفل، يد واحدة تتبع الأخرى.

الدعك: افرد إبهاميك على بطن طفلك فوق السرة، واضغط برفق على الإبهام، وحرك الإبهام بعيدًا عن بعضهما البعض.
ابدأ من الجانب الأيمن من بطن طفلك، وتتبع الحرف الأول، واتبعه عن طريق تتبع الحرف L، بشكل جانبي، بدءًا من الزاوية اليسرى العليا من بطن الطفل، وتحرك عبر الجانب الأيمن وأسفله.

انتهي من الشكل المقلوب على شكل حرفU، بدءًا من الزاوية اليسرى السفلية لبطن الطفل ثم تتبعه لأعلى، ثم عبر الجذع فوق زر البطن، ثم تراجع الجانب الأيمن. لا تفوّت فرصة إخبار طفلك بمدى حبك له أثناء ذلك أيضًا!
المشي على سطح القمر: ابدأ من أعلى سرة البطن مباشرة على الجانب الأيسر، وامش برفق وحرك المؤشر والأصابع الوسطى عبر جذع الطفل إلى الجانب الأيمن.

تدليك قدم الطفل للغازات

يقول أنصار علم المنعكسات في القدم إن هذه الممارسة يمكن أن تحسن ظروفًا مثل الغازات وعسر الهضم، ولكن الأدلة العلمية غير متوفرة مصدر موثوق. مرة أخرى، من الأفضل التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك كإجراء احترازي قبل البدء في أي علاج منزلي مثل علم المنعكسات.

إذا قال طبيبك إنه لا بأس من تجربتها ، ففكر في نقطة الضغط للمعدة والأمعاء التي تقع حول منتصف الجزء العلوي من القدم ، أسفل الوسادة مباشرة. قد يؤدي التمسيد برفق على هذه المنطقة من قدم طفلك إلى تخفيف الغازات.

تدليك الطفل للمغص
لا يوجد سبب واحد معروف للمغص . في حين تم اقتراح الغاز كأحد الأسباب المحتملة ، فإن العلاجات التي تهدف إلى تقليل الغاز لا تقلل دائمًا من أعراض المغص.

في مايو كلينيك يشير التدليك كوسيلة مهدئا من الممكن للمصاب بمغص الرضع، ولكن يلاحظ أن يضمن أي طريقة تهدئة لمساعدة جميع الأطفال أو العمل في كل مرة.

يجب أن يكون والدا الطفل المصاب بالمغص مستعدين للاعتماد على مجموعة واسعة من الإجراءات المهدئة، وقد يشمل ذلك تدليك الطفل إذا اخترت ذلك.

إذا لاحظت أن تجشؤ طفلك الصغير يتضمن البصق المفرط أو القيء المقذوف، أو إذا بدا أن طفلك يعاني من الألم أثناء أو بعد الرضاعة ، فاستشيري الطبيب.

يمكن لطبيب الأطفال الخاص بك استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لعدم الراحة بما في ذلك مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) واقتراح علاجات أخرى حسب الضرورة.

اخراج الغازات من البطن بالتدليك للرضع قد يبدو أمراً جيد أن كنت تجيده فهو يسهل على طفلك يومه ويجعل حالته مستقرة وسعيد، ولكن يجب استشارة طبيبك قبل القيام بأي أمر مع طفلك.

_______________________________________________________________________________________________

مصدر:

هيلث لاين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.